الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

التهاب بصيلات الشعر المزمنة وحب الشباب
رقم الإستشارة: 587

10966 0 407

السؤال

السلام عليكم.

قبل أربع سنوات بدأت باستخدام (الملقاط) لاستئصال الشعر الصغير من قدمي بعد إزالته بالمزيل الطبيعي (الحلاوة)، مما ساعد على ظهور نقط حمراء وسوداء صغيرة على جلدي ولم أكترث لذلك، ثم استخدمت وقبل ثلاث سنوات محلول سلطان حتى أتخلص من الشعر الكثيف والمتين من على قدمي، واستمريت كذلك على الملقاط وتضغيط الشعر والذي ينمو تحت الجلد، والآن في مشكلة كبيرة فقدماي متشوهه تماماً، وعليها بثور كبيرة الحجم وموحشه، وكأنها داء قد أصبت به.
أرجو مساعدتي؛ مجزيين الخير من الله، مع العلم أني استخدمت كريم -Fusicare- الذي صرفته لي الطبيبة ولم أجد له أي فائدة، واستخدمت -Elocom- بدون استشارة طبيب، والآن أستخدم -Fucidin- بدون استشارة أيضاً؛ لكن وجدت النشرة المرفقة به تقول إنه يعالج التهاب منابت الشعر!
كما أود السؤال عن آثار حب الشباب في الظهر وكيفية معالجتها؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم.
الأخت الفاضلة/ أم عبد الله  حفظها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

بالنسبة للأعراض التي تعاني منها فهي أعراض التهابات بصيلات الشعر المزمنة، والتي تنتج عن انخدام المواد الكيميائية، بالإضافة إلى عملية قلع الشعر، وتحدث بصورة أكبر عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة في الجلد، وعند من يعانون من حب الشباب، ويختلف العلاج بحسب شدة الأعراض، ويبدأ باستخدام المضادات الحيوية التي تعطى بصورة دهان موضعي، أو بعض الخلطات الطبية المناسبة، وقد يحتاج المريض لاستخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم، كما يمكن أن يستفيد المريض من كمادات الماء الدافئة، وفي مثل الحالة التي تعانين منها فننصحك بمقابلة طبيب متخصص في الأمراض الجلدية لوصف العلاجات المناسبة، مع المتابعة الدورية والملاحظة المستمرة للحصول على النتائج الأفضل بعون الله.

أما بخصوص حب الشباب الذي يصيب الظهر فهناك عدة وسائل للعلاج، منها المضادات الحيوية على صورة دهان، ويمكن استخدام المضادات الحيوية بالفم مثل: (التترتسايكلين)، وهناك أدوية أكثر فعالية مثل: الأدوية المشابهة لفيتامين (أ)، ويمكن أن تعطى عن طريق الدهن أو بالفم، ولكن لابد أن تكون تحت الإشراف الطبي، وقد يحتاج البعض لحقن (الكورتيزون) أو حتى إستخدام الليزر بحسب شدة الأعراض، لذا فاستشارة الطبيب أمر لازم، وعدم استخدام الدواء من غير مشورة طبية قد يؤدي إلى عواقب وخيمة.
وأخيراً: أتمنى لكم الشفاء العاجل.



مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

لا توجد استشارات مرتبطة
لا يوجد صوتيات مرتبطة

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً