حلف على زوجته بالطلاق إن كشفت وجهها

0 185

السؤال

زوجتي منتقبة والحمد لله، لكنها تتساهل في كشف الوجه مما أغضبني، فحلفت عليها إن هي كشفت وجهها فهي طالق، وأنا أريد بذلك الحلف أن لا تتساهل في كشف وجهها. فهل يقع الطلاق؟ وإذا قلت بيني وبين نفسي بعد أن حلفت عليها إن هي كشفت وجهها ليست بطالق. فهل حديثي مع نفسي هذا يجعل الطلاق لا يقع ولا أريد أن أبين لها ذلك كي لا تتساهل؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فإن تعليق الطلاق على فعل يقع به الطلاق عند حصول ذلك الفعل عند جمهور العلماء، واختار ابن تيمية أنه إذا قصد الحث أو المنع فإنه لا يقطع طلاقا بل يكون يمينا، وكفارته كفارة يمين، وراجع الفتوى رقم: 11592 ، وعلى كل حال فليس لمن علق الطلاق بأي قصد أن يرجع عن تعليقه، اللهم إلا أن يكون له نية تخالف ظاهر لفظه، فالعبرة بما نواه، أو يكون علق الطلاق لسبب وزال ذلك السبب مثل أن يكون خروج المرأة من بيتها بدون إذن يعرضها لأمر معين هو الذي حمل الزوج على اليمين، فإذا زال ذلك الأمر انحلت اليمين فلا يحنث الزوج حينئذ إن خرجت، ومن هذا يعلم السائل حكم قوله لزوجته إذا خرجت من البيت بدون إذن مني فأنت طالق، وكذلك قوله لها إن لم تقومي وتسلمي على فلانة خلال خمس دقائق فأنت طالق، فبما أن العبرة في اليمين بما ينويه الحالف، أو بما حمله على الحلف، فإذا كان يقصد مجرد الترحيب والسلام بغض النظر عن مكانه فلا يحنث لأن هذا حصل، وإن كان يريد المكان المعين فإنه يحنث إذا لم يحصل ما قصد في المكان الذي نواه.

ويترتب على حنثه ما سبق من الخلاف في تعليق الطلاق، وكذلك تعليقه الطلاق على سبها إياه يجري عليه نفس الحكم، وهو أدرى بما يعتبره هو سبا وما لا يعتبره كذلك، وفي الأخير نقول للسائل لا بد من الرجوع إلى المحاكم الشرعية في بلدك لتسمع منك بالضبط ما جرى ولأن حكمها يرفع الخلاف في الأمور الخلافية.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة