هل يقع الطلاق إن حلف به ثم حنث في يمينه

0 249

السؤال

أبي كبير في السن، ويعتبر التلفزيون حراما، في فترة تم إقناعه وأدخلنا قنوات المجد الإسلامية، وكنا بين شد وجذب، مرة يقول أخرجوه ومرة يسكت، وإحدى المرات أخرجه وقال: علي الطلاق ماتحطونه ببيتي. المهم بعد فترة أقنعه أخي فوافق ووضعنا قنوات المدار، الآن أحد إخواني يريد أن يضع قنوات رياضية فقط لأن بالمنزل مراهقين ويخرجون للمقاهي لمشاهدتها. هل تعتبر مخالفة لحلف أبي أم أنه بمجرد موافقته سقط الحلف ؟ وهل يعتبر طلاقه حلف يمين، مع أنه اعتاد على قول هذا إذا أراد التشديد بأمر ما ! وهو كبير لا يمكن أن نناقشه بمسائل كهذه ؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فالجمهور على أن الحلف بالطلاق يقع به الطلاق عند الحنث –وهو المفتى به عندنا- خلافا لشيخ الإسلام ابن تيمية (رحمه الله) الذي يرى أن حكم الحلف بالطلاق الذي لا يقصد به تعليق الطلاق وإنما يراد به التهديد أو التأكيد على أمر، حكم اليمين بالله، فإذا وقع المحلوف عليه، لزم الحالف كفارة يمين ولا يقع به طلاق، وانظر الفتوى رقم: 11592
، وعليه فالمفتى به عندنا أن الطلاق قد وقع بإدخال التلفاز إلى البيت ولو كان ذلك بموافقة الحالف، ما دام أنه قد علق طلاقه على إدخال التلفاز .

 فإن كانت هذه الطلقة غير مكملة للثلاث فمن حقه مراجعة زوجته قبل انقضاء عدتها، أما على قول شيخ الإسلام ابن تيمية فلم يقع طلاق، لكن على والدك كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن لم يجد ذلك فصيام ثلاثة أيام، وراجعي الفتوى رقم: 2022.

والواجب نصح الوالد باجتناب الحلف بالطلاق لأنه من أيمان الفساق، وقد يترتب عليه ما لا تحمد عقباه، ولأن الحلف المشروع إنما يكون بالله تعالى .

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة