السؤال
هل واجب علينا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الشارع، وبهذا الحال فلن ننتهي، لأن الشارع ممتلئ بالمنكر؟.
هل واجب علينا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الشارع، وبهذا الحال فلن ننتهي، لأن الشارع ممتلئ بالمنكر؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والسعي في تغييره في الشارع وفي غيره مما أمر الله به المؤمنين، قال الله تعالى: ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون {آل عمران:104}.
وقال تعالى: وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور {لقمان:17}.
وقد وصف الله سبحانه المؤمنين بأنهم: يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، فقال: والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم {التوبة:71}.
ووصف المنافقين بعكس ذلك، قال الله تعالى: المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف ويقبضون أيديهم نسوا الله فنسيهم إن المنافقين هم الفاسقون {التوبة:67}.
وقد عاب الله على اليهود تقصيرهم في ذلك وذم صنيعهم فقال: وترى كثيرا منهم يسارعون في الإثم والعدوان وأكلهم السحت لبئس ما كانوا يعملون * لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم وأكلهم السحت لبئس ما كانوا يصنعون {المائدة:62ـ63 }.
وقال تعالى: كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون {المائدة:79}.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان. كما في المسند وصحيح مسلم والسنن.
إلى غير ذلك من نصوص الوحي التي تحث على القيام بهذا الواجب الديني وتحذر من تركه.
وقال النووي في شرحه على صحيح مسلم: ثم إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض كفاية إذا قام به بعض الناس سقط الحرج عن الباقين، وإذا تركه الجميع أثم كل من تمكن منه بلا عذر ولا خوف، ثم إنه قد يتعين كما إذا كان في موضع لا يعلم به إلا هو، أو لا يتمكن من إزالته إلا هو، وكمن يرى زوجته أو ولده أو غلامه على منكر أو تقصير في المعروف، قال العلماء رضي الله عنهم: ولا يسقط عن المكلف الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لكونه لا يفيد في ظنه، بل يجب عليه فعله فإن الذكرى تنفع المؤمنين، وقد قدمنا أن الذي عليه الأمر والنهي لا القبول. اهـ.
وفي حال كثرة المناكر ينبغي أن يجتهد الصالحون في توعية المجتمعات ودعوتهم إلى الطاعات ونهيهم عن المعاصي بالحكمة والموعظة الحسنة والجدل بالحسنى، وأن يجدوا في ذلك بعلم وإخلاص وصبر، وقد سبق لنا بيان وسائل ومراتب وشروط وآداب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الفتاوى التالية أرقمها: 13288، 36372، 21557، 36372، 17092.
والله أعلم.