السؤال
هل أمرنا الله بحبه وحب الرسول صلى الله عليه وسلم؟ وإذا كنا مأمورين فمتى أمرنا؟ أريد دليلا؛ لأني أريد أن أحب الله وأريد أن أمتثل أمره بهذا الحب, ولا أذكر آية من القرآن تأمرنا بحب الله, وأنا أحببت بقلبي الله ورسوله صلى الله عليه وسلم, ونويت بقلبي أن أفعل ذلك؛ لأنه واجب علي, فهل فعلي صحيح؟ وما معنى النعيم؟ هل هو الشيء الطيب الجيد الذي نحبه - أقصد نعيم القبر والآخرة -؟ وهل الله أمرنا إذا كنا نعتقد الاعتقادات الخاطئة ونريد دخول الإسلام أن نقول: أنا بريء من كل شيء يخالف دين الإسلام؟ أريد الأدلة عند الجواب على الأسئلة أو كلام المشايخ.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن محبة الله تعالى فرض, ويجب أن تكون فوق كل محبة؛ فهي أصل دين الإسلام, وبكمالها يكمل الإيمان, وبنقصانها ينقص, قال الله تعالى: والذين آمنوا أشد حبا لله {البقرة:165}، وقال تعالى: قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين {التوبة:24}، قال البيهقي في الشعب: أبان بهذا أن حب الله ورسوله فرض. وبمثل ذلك جاءت السنة, ففي الحديث: ثلاث من كن فيه وجد منهن طعم الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما. الحديث متفق عليه. وقال صلى الله عليه وسلم: أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه. رواه الترمذي والحاكم وغيرهما
ولا يخفى ما في الآية من الوعيد لمن آثر حب الآباء والأبناء على حب الله ورسوله؛ قال القرطبي في التفسير: وفي الآية دليل على وجوب حب الله ورسوله، ولا خلاف في ذلك بين الأمة، وأن ذلك مقدم على كل محبوب.
وقال السعدي في التفسير: وهذه الآية الكريمة أعظم دليل على وجوب محبة الله ورسوله، وعلى تقديمها على محبة كل شيء، وعلى الوعيد الشديد والمقت الأكيد، على من كان شيء من هذه المذكورات أحب إليه من الله ورسوله.
فمحبة الله تعالى هي أصل كل محبة، وهو وحده - سبحانه وتعالى - الذي يستحق أن يحب لذاته من جميع الوجوه، ومحبة من سواه إنما هي تابعة لمحبته وفرع عنها.
وما ذكر هو من جملة الأدلة على وجوب محبة الله تعالى والأمر بها، فلتحمد الله تعالى أن وفقك لمحبته ومحبة رسوله صلى الله عليه وسلم، وانظر الفتويين: 22296، 207046.
وأما معنى النعيم فهو معروف, فكل ما يتمتع به الشخص ويسره ويتنعم به مما تشتهيه نفسه فهو نعيم؛ وقد قال الله تعالى عن نعيم أهل الجنة: وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون {الزخرف:71}.
وأما سؤالك الأخير فإن من أراد الدخول في الإسلام لا بد له أن يبرأ من كل ما يخالفه, والأدلة على ذلك كثيرة منها قول الله تعالى: فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم {البقرة:256}، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: من قال لا إله إلا الله، وكفر بما يعبد من دون الله، حرم ماله ودمه، وحسابه على الله. رواه مسلم.
قال العلماء: فإن قالها ولم يكفر بما يعبد من دون الله فدمه وماله حلال لكونه لم ينكر الشرك ويكفر به، ولم ينفه كما نفته لا إله إلا الله.
والله أعلم.