السؤال
هناك وقفات وقفها جبريل أثناء مدارسته القرآن للنبي صلى الله عليه وسلم وأتى النبي صلى الله عليه وسلم ووقف نفس الوقفات التي وقفها جبريل .فما هي هذه الوقفات .افيدوني جزاكم الله خيرا للأهمية
هناك وقفات وقفها جبريل أثناء مدارسته القرآن للنبي صلى الله عليه وسلم وأتى النبي صلى الله عليه وسلم ووقف نفس الوقفات التي وقفها جبريل .فما هي هذه الوقفات .افيدوني جزاكم الله خيرا للأهمية
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلم نقف فيما اطلعنا عليه من المراجع على الوقفات المذكورة لجبريل عليه السلام. ولكن بعض المتأخرين ذكر عشر وقفات يرغب في الوقوف عليها ولم يذكروا لذلك أثرا يعتمد عليه.
وقد نظمها بعضهم فقال:
ضمنت الجنة لا مراء لمن يقف عشرا من القراء
أن أنذر الناس الذين يسمعون وأولياؤه فاسقا لا يستوون
آثارهم مرقدنا على العباد أن اعبدوني مثلهم تم المراد
وإذا تأملنا في الوقفات المذكورة وطبقنا عليها قواعد الوقف والابتداء نجد أنها تشتمل الوقف التام والحسن والكافي والجائز.
قال الأشموني في كتابه الوقف والابتداء: إنما يستجيب الذين يسمعون وقف حسن- وهو الأول من الكلمات العشر المشار إليها حسب ترتيبها في القرآن الكريم-
2 - أن أنذر الناس... في سورة يونس وقف حسن.
3- ) من دوني أولياء.... في سورة الكهف وقف تام.
4- كمن كان فاسقا ...سورة السجدة، وقف جائز ثم قال: وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعمد الوقف عليها ثم يبتدئ.
5- لا يستوون... في سورة السجدة تام عند الهمذاني وكاف عند أبي عمرو.
6- وآثارهم.... في سورة يـس وقف كاف.
7- يا حسرة على العباد.... في سورة يس وقف تام.
8- من مرقدنا .......في سورة يس: وقف تام عند الأكثر.
9- وأن اعبدوني.... فـي سورة يس: جائز.
10- على أن يخلق مثلهم.... في سورة يـس: تام. اهـ
والله أعلم.