لا إثم على من عبده الناس وهو لا يعلم

0 316

السؤال

يقول الشيخ ابن عثيمين ما نصه : أجمع ما قيل في تعريف الطاغوت هو ما ذكره ابن القيم رحمه الله بأنه ما تجاوز به العبد حده من متبوع أو معبود أو مطاع . ومراده من كان راضيا بذلك ,أو يقال هو طاغوت باعتبار عابده وتابعه ومطيعه , وأنه تجاوز به حده حيث نزله فوق منزلته التي جعلها الله له. أهـوالسؤال هو : في قول الشيخ (أو يقال هو طاغوت باعتبار عابده وتابعه ومطيعه ) هل مراد الشيخ في قوله هو طاغوت ... الضمير (هو) يعود إلى من عبد من دون الله وهو غير راض بأن يقال عن عيسى مثلا إنه طاغوت بهذا الاعتبار , وكيف يكون ذلك أم أن الضمير (هو) يعود إلى تعريف الطاغوت بأنه يمكن أن يعرف باعتبار المعبود ويمكن أن يعرف باعتبار عابده ؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الظاهر -والله أعلم- أن الضمير يعود إلى من عبد من دون الله تعالى، ومعنى ذلك عنده أن العابدين رفعوا معبودهم أو متبوعهم وتجاوزوا به حده ورفعوه فوق المنزلة التي أنزله الله تعالى، وليعلم أن هذه اصطلاحات ولا مشاحة فيها، فمن قيد الطاغوت بمن عبد وهو راض فقد أخرج عيسى عليه الصلاة والسلام من الاعتراض، وهذا هو الذي قال فيه الشيخ العثيمين ، ومراده من كان راضيا بذلك، وأما من عبده الناس وهو لا يعلم فلا شك أنه سالم من لحوق الإثم به، ولاشك أنهم كفروا بعبادتهم إياه، ولا بد لصحة إيمانهم من ترك عبادته، فقد قال الله تعالى : فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها {البقرة: 256 } ويمكن أن تراجع موقع الشيخ العثيمين للمزيد من فهم كلامه، وراجع الفتاوى التالية أرقامها : 8142 ،55954، 33411 ، 8937 .

والله أعلم .


 

مواد ذات صلة

الفتاوى

المقالات

الصوتيات

المكتبة