ثم قال:
وجاء خلف فالق الإصباح عن الذي يعزى إلى نجاح
واحذف سكارى عنه قل والولدان وعنهما في الحج جاء الحرفان
أخبر في البيت الأول عن
nindex.php?page=showalam&ids=11999أبي داود سليمان المنسوب إلى نجاح والده بالخلاف بين المصاحف في
حذف ألف "فالق الإصباح" في سورة "الأنعام"، وإثباتها، واحترز بقيد مجاورة:
فالق الإصباح ، عن الأول وهو:
فالق الحب والنوى ، إذ تقدم الكلام عليه ووزن فالق: فاعل، وسيأتي للناظم ثبت فاعل
nindex.php?page=showalam&ids=12111لأبي عمرو، ولم "يرجح" في التنزيل واحدا من الإثبات، والحذف في:
فالق الإصباح ، والعمل عندنا فيه على الإثبات.
ثم أمر في الشطر الأول من البيت الثاني بحذف ألف "سكارى" عن
nindex.php?page=showalam&ids=11999أبي داود مطلقا، وألف "الولدان" عنه أيضا.
ثم أخبر في الشطر الأخير عن الشيخين بحذف ألف كلمتي سكارى في الحج، أما سكارى المخصوص حذفه
nindex.php?page=showalam&ids=11999بأبي داود ففي النساء:
لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى .
وأما "الولدان" ففي "النساء" أيضا:
والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان .
[ ص: 102 ] وفيها أيضا:
والمستضعفين من الولدان .
وفي "الواقعة":
يطوف عليهم ولدان ، وهو متعدد ومنوع كما مثل.
وأما "سكارى" في "الحج" المحذوف كلمتاه للشيخين فهو:
وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ، وقد قرأهما
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بفتح السين وإسكان الكاف من غير ألف، ولم يرد لفظ "سكارى" في القرآن إلا في المواضع الثلاثة، والعمل عندنا على الحذف في "سكارى" بالمواضع الثلاثة وفي "الولدان" حيث وقع.