مطابقته للترجمة من حيث إن التطعم من الشيء الذي هو إدخال الطعام في الفم من غير بلع لا يضر الصوم ، فإيصال الماء إلى البشرة بالطريق الأولى أن لا يضر ، وهذا التعليق وصله nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عنه بلفظ : " لا بأس أن يتطاعم القدر " ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن العمري أنبأنا عبد الله الشريحي ، أنبأنا nindex.php?page=showalam&ids=13890أبو القاسم البغوي ، حدثنا علي بن الجدع أنبأنا nindex.php?page=showalam&ids=16100شريك ، عن سليمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ولفظه : " لا بأس أن يتطاعم الصائم بالشيء " يعني المرقة ونحوها .
قوله : " أن يتطعم القدر " بكسر القاف وهو الظرف الذي يطبخ فيه الطعام ، والتقدير من طعام القدر ، وأراد بقوله أو الشيء أي شيء كان من المطعومات ، وهو من عطف العام على الخاص ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عنه قال : لا بأس أن يذوق الخل أو الشيء ما لم يدخل حلقه وهو صائم ، وعن الحسن : لا بأس أن يتطاعم الصائم العسل والسمن ونحوه ويمجه ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد وعطاء : لا بأس أن يتطعم الطعام من القدر ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم نحوه ، وفعله nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، وفي التوضيح وعندنا يستحب له أن يحترز عن ذوق الطعام خوف الوصول إلى حلقه ، وقال الكوفيون : إذا لم يدخل حلقه لا يفطر وصومه تام ، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : أكرهه ولا يفطره إن لم يدخل حلقه ، وهو مثل قولنا ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : لا بأس أن تمضغ الصائمة لصبيها الطعام وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي ، وكرهه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري والكوفيون إلا لمن لم يجد بدا من ذلك ، وبه صرح أصحابنا ، وفي المحيط : ويكره الذوق للصائم ولا يفطره ، وفيه : لا بأس أن يذوق الصائم العسل أو الطعام ليشتريه ليعرف جيده ورديئه كي لا يغبن فيه متى لم يذقه ، وهو المروي عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري ، ولا بأس للمرأة أن تمضغ الطعام لصبيها إذا لم تجد منه بدا .