عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
أحكام القرآن لابن العربي
سورة البقرة وفيها تسعون آية
الآية التاسعة والثمانون قوله تعالى يأيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين
فهرس الكتاب
مسألة ما يتناوله عموم قوله تعالى إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى
مسألة معنى قوله تعالى فاكتبوه
مسألة قوله تعالى وليكتب بينكم كاتب بالعدل
مسألة قوله تعالى ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله
مسألة قوله تعالى وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه
مسألة قوله تعالى فإن كان الذي عليه الحق سفيها أو ضعيفا
مسألة قوله تعالى فليملل وليه بالعدل
مسألة تصرف السفيه المحجور دون ولي
مسألة قوله تعالى واستشهدوا
مسألة قوله تعالى شهيدين
مسألة معنى قوله تعالى من رجالكم
مسألة مفاد عموم قوله تعالى من رجالكم
مسألة شهادة البدوي على القروي
مسألة شهادة النساء
مسألة شهادة امرأتين بدل شهادة الرجل
مسألة الشاهد واليمين
مسألة فضل الله تعالى الذكر على الأنثى من ستة أوجه
مسألة الاسترسال على كل شاهد وقصر الشهادة على الرضا خاصة
مسألة تفويض قبول الشهادة إلى الحاكم
مسألة الاجتهاد والاستدلال بالأمارات والعلامات على ما خفي من المعاني والأحكام
مسألة الإسلام في الشهادة هل يكفي فيه الظاهر
مسألة شهادة ولد لأبيه والأب لولده
مسألة الرضا والعدالة في النكاح
مسألة معنى قوله تعالى فتذكر إحداهما الأخرى
مسألة الحكمة من تكرار قوله تعالى إحداهما
مسألة معنى قوله تعالى ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا
مسألة الشاهد هو الذي يمشي إلى الحاكم
مسألة خروج العبد من جملة الشهداء
مسألة عنده شهادة لم يعلم بها مستحقها
مسألة الإشهاد بالدين
مسألة معنى قوله تعالى ذلكم أقسط عند الله
مسألة معنى قوله تعالى أقوم للشهادة
مسألة الشاهد إذا نسي أو قال خلاف ما عند المتداينين
مسألة الشاهد إذا رأى الكتاب فلم يذكر الشهادة
مسألة باع بنقد أشهد وإذا باع بنسيئة كتب وأشهد
مسألة سقوط الإشهاد في النقد
مسألة لفظ أفعل في قوله تعالى وأشهدوا إذا تبايعتم
مسألة يكتب الكاتب ما لم يمل عليه ويشهد الشاهد بما لم يشهد عليه
مسألة معنى قوله تعالى وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كاتبا
مسألة رهنه قولا ولم يقبضه فعلا
مسألة الرهن إذا خرج عن يد صاحبه
مسألة رهن المشاع
مسألة انتزاع الرهن بعد قبضه
مسألة رهن الدين
مسألة اختلاف الراهن والمرتهن
مسألة أسقط الكتاب والإشهاد والرهن
مسألة معنى قوله تعالى ولا تكتموا الشهادة
مسألة تعين الشهادة
مسألة التوثيق بالشهادة على الحقوق
أحكام القرآن لابن العربي
ابن العربي - أبو بكر محمد بن عبد الله الأندلسي
صفحة
327
جزء
1
2
3
4
[
ص:
327 ]
الآية التاسعة والثمانون قوله تعالى : {
يأيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا فإن كان الذي عليه الحق سفيها أو ضعيفا أو لا يستطيع أن يمل هو فليملل وليه بالعدل واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا ولا تسأموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا إلى أجله ذلكم أقسط عند الله وأقوم للشهادة وأدنى ألا ترتابوا إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح ألا تكتبوها وأشهدوا إذا تبايعتم ولا يضار كاتب ولا شهيد وإن تفعلوا فإنه فسوق بكم واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم
}
هي آية عظمى في الأحكام ، مبينة جملا من الحلال والحرام ، وهي أصل في مسائل البيوع ، وكثير من الفروع ، جماعها على اختصار مع استيفاء الغرض دون الإكثار في الثنتين وخمسين مسألة :
المسألة الأولى : في
حقيقة الدين
: هو عبارة عن
كل معاملة كان أحد العوضين فيها نقدا والآخر في الذمة نسيئة
، فإن العين عند
العرب
ما كان حاضرا ، والدين ما كان غائبا قال الشاعر :
وعدتنا بدرهمينا طلاء وشواء معجلا غير دين
والمداينة مفاعلة منه ; لأن أحدهما يرضاه والآخر يلتزمه ، وقد بينه الله تعالى بقوله : {
إلى أجل مسمى
}
التالي
السابق
الخدمات العلمية
تفسير الآية
عناوين الشجرة
ترجمة العلم