القول في
تأويل قوله تعالى ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل )
قال
أبو جعفر : اختلف أهل التأويل في تأويل قوله : "
حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر " .
فقال بعضهم : يعني بقوله : "
الخيط الأبيض " ، ضوء النهار ، وبقوله : "
الخيط الأسود " سواد الليل .
فتأويله على قول قائلي هذه المقالة : وكلوا بالليل في شهر صومكم ، واشربوا ، وباشروا نساءكم مبتغين ما كتب الله لكم من الولد ، من أول الليل إلى أن يقع لكم ضوء النهار بطلوع الفجر من ظلمة الليل وسواده .
[ ص: 510 ]
ذكر من قال ذلك :
2982 - حدثني
الحسن بن عرفة قال : حدثنا
روح بن عبادة قال : حدثنا
أشعث عن
الحسن في قول الله تعالى ذكره : " حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر " قال : الليل من النهار .
2983 - حدثني
موسى بن هارون قال : حدثنا
عمرو بن حماد قال : حدثنا
أسباط عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : " وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر " قال : حتى يتبين لكم النهار من الليل ، " ثم أتموا الصيام إلى الليل " .
2984 - حدثنا
بشر بن معاذ قال : حدثنا
يزيد قال : حدثنا
سعيد عن
قتادة قوله : " وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل " فهما علمان وحدان بينان فلا يمنعكم أذان مؤذن مراء ، أو قليل العقل من سحوركم ، فإنهم يؤذنون بهجيع من الليل طويل . وقد يرى بياض ما على السحر يقال له : " الصبح الكاذب " كانت تسميه العرب ، فلا يمنعكم ذلك من سحوركم ، فإن الصبح لا خفاء به : طريقة معترضة في الأفق ، وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الصبح ، فإذا رأيتم ذلك فأمسكوا .
2985 - حدثني
محمد بن سعد قال : حدثني أبي ، قال : حدثني عمي ، قال : حدثني أبي ، عن أبيه عن
ابن عباس : "
وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر " يعني الليل من النهار ، فأحل لكم المجامعة والأكل والشرب حتى يتبين لكم الصبح ، فإذا تبين الصبح حرم عليهم
[ ص: 511 ] المجامعة والأكل والشرب حتى يتموا الصيام إلى الليل . فأمر بصوم النهار إلى الليل ، وأمر بالإفطار بالليل .
2986 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
أبو بكر بن عياش وقيل له : أرأيت قول الله تعالى : " الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر " ؟ قال : إنك لعريض القفا ، قال : هذا ذهاب الليل ومجيء النهار . قيل له :
الشعبي عن
عدي بن حاتم؟ قال : نعم ، حدثنا
حصين .
وعلة من قال هذه المقالة ، وتأول الآية هذا التأويل ما :
[ ص: 512 ]
2987 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث عن
nindex.php?page=showalam&ids=16878مجالد بن سعيد عن
الشعبي nindex.php?page=hadith&LINKID=3501623عن عدي بن حاتم قال : قلت يا رسول الله ، قول الله : " وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر " ؟ قال : هو بياض النهار وسواد الليل . .
2988 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
ابن نمير nindex.php?page=showalam&ids=16354وعبد الرحيم بن سليمان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16878مجالد بن سعيد عن
عامر nindex.php?page=hadith&LINKID=3501624عن عدي بن حاتم قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعلمني الإسلام ، ونعت لي الصلوات؛ كيف أصلي كل صلاة لوقتها ، ثم قال : إذا جاء رمضان فكل واشرب حتى يتبين لك الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ، ثم أتم الصيام إلى الليل . ولم أدر ما هو ، ففعلت خيطين من أبيض وأسود ، فنظرت فيهما عند الفجر ، فرأيتهما سواء . فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله كل شيء أوصيتني قد حفظت ، غير " الخيط الأبيض من الخيط الأسود " ! قال : وما منعك يا ابن حاتم؟ وتبسم كأنه قد علم ما فعلت . قلت : فتلت خيطين من أبيض وأسود فنظرت فيهما من الليل فوجدتهما سواء! فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى رئي نواجذه ، ثم قال : ألم أقل لك " من الفجر " ؟ إنما هو ضوء النهار وظلمة الليل .
2989 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
مالك بن إسماعيل قال : حدثنا
داود nindex.php?page=showalam&ids=13382وابن علية جميعا ، عن
مطرف عن
الشعبي nindex.php?page=hadith&LINKID=3501625عن عدي بن حاتم قال : قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم : ما " الخيط الأبيض من الخيط الأسود " أهما [ ص: 513 ] خيطان أبيض وأسود؟ فقال : وإنك لعريض القفا إن أبصرت الخيطين . ثم قال : لا ولكنه سواد الليل وبياض النهار . .
2990 - حدثني
أحمد بن عبد الرحيم البرقي قال : حدثنا
ابن أبي مريم قال : حدثنا
أبو غسان قال : حدثنا
أبو حازم عن
سهل بن سعد قال : نزلت هذه الآية : "
وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود " فلم ينزل " من الفجر " قال : فكان رجال إذا أرادوا الصوم ربط أحدهم في رجليه الخيط الأسود والخيط الأبيض ، فلا يزال يأكل ويشرب حتى يتبين له . فأنزل الله بعد ذلك : " من الفجر " فعلموا إنما يعني بذلك الليل والنهار .
وقال متأولو قول الله تعالى ذكره : "
حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر " أنه بياض النهار وسواد الليل - : صفة ذلك البياض أن يكون
[ ص: 514 ] منتشرا مستفيضا في السماء يملأ بياضه وضوءه الطرق ، فأما الضوء الساطع في السماء ، فإن ذلك غير الذي عناه الله بقوله : "
الخيط الأبيض من الخيط الأسود " .
ذكر من قال ذلك :
2991 - حدثنا
محمد بن عبد الأعلى الصنعاني قال : حدثنا
معتمر بن سليمان قال : سمعت
عمران بن حدير عن
أبي مجلز : الضوء الساطع في السماء ليس بالصبح ، ولكن ذاك " الصبح الكاذب " ، إنما الصبح إذا انفضح الأفق .
2992 - حدثني
سلم بن جنادة السوائي قال : حدثنا
أبو معاوية عن
الأعمش عن
مسلم قال : لم يكونوا يعدون الفجر فجركم هذا ، كانوا يعدون الفجر الذي يملأ البيوت والطرق .
2993 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
عثام عن
الأعمش عن
مسلم : ما كانوا يرون إلا أن الفجر الذي يستفيض في السماء .
2994 - حدثنا
الحسن بن عرفة قال : حدثنا
روح بن عبادة قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : أخبرني
عطاء أنه سمع
ابن عباس يقول : هما فجران ، فأما الذي يسطع في السماء فليس يحل ولا يحرم شيئا ، ولكن الفجر الذي يستبين على رءوس الجبال هو الذي يحرم الشراب .
2995 - حدثنا
الحسن بن الزبرقان النخعي قال : حدثنا
أبو أسامة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12493محمد بن أبي ذئب عن
الحارث بن عبد الرحمن عن
محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان قال : [ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ] :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501626الفجر فجران ، فالذي كأنه ذنب السرحان لا يحرم شيئا ، وأما [ ص: 515 ] المستطير الذي يأخذ الأفق ، فإنه يحل الصلاة ويحرم الصوم . .
2996 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع وإسماعيل بن صبيح وأبو أسامة عن
أبي هلال عن
سوادة بن حنظلة عن
سمرة بن جندب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501627لا يمنعكم من سحوركم أذان بلال ولا الفجر المستطيل ، ولكن الفجر المستطير في الأفق " .
[ ص: 516 ]
2997 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
معاوية بن هشام الأسدي قال : حدثنا
شعبة عن
سوادة قال : سمعت
سمرة بن جندب يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سمعه وهو يقول : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501628لا يغرنكم نداء بلال ولا هذا البياض حتى يبدو الفجر وينفجر " .
[ ص: 517 ]
وقال آخرون : الخيط الأبيض : هو ضوء الشمس ، والخيط الأسود : هو سواد الليل .
ذكر من قال ذلك :
2998 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد بن السري قال : حدثنا
عبيدة بن حميد عن
الأعمش [ ص: 518 ] عن
إبراهيم التيمي قال : سافر أبي مع
حذيفة قال : فسار حتى إذا خشينا أن يفجأنا الفجر قال : هل منكم من أحد آكل أو شارب؟ قال : قلت له : أما من يريد الصوم فلا . قال : بلى! قال : ثم سار حتى إذا استبطأنا الصلاة نزل فتسحر .
2999 - حدثنا
هناد وأبو السائب قالا حدثنا
أبو معاوية عن
الأعمش عن
إبراهيم التيمي عن أبيه ، قال : خرجت مع
حذيفة إلى المدائن في رمضان ، فلما طلع الفجر ، قال : هل منكم من أحد آكل أو شارب؟ قلنا : أما رجل يريد أن يصوم فلا . قال : لكني! قال : ثم سرنا حتى استبطأنا الصلاة ، قال : هل منكم أحد يريد أن يتسحر؟ قال : قلنا أما من يريد الصوم فلا . قال : لكني! ثم نزل فتسحر ، ثم صلى .
3000 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
أبو بكر قال : ربما شربت بعد قول المؤذن - يعني في رمضان - : " قد قامت الصلاة " . قال : وما رأيت أحدا كان أفعل له من
الأعمش وذلك لما سمع ، قال : حدثنا
إبراهيم التيمي عن أبيه قال : كنا مع
حذيفة نسير ليلا فقال : هل منكم متسحر الساعة؟ قال : ثم
[ ص: 519 ] سار ، ثم قال
حذيفة : هل منكم متسحر الساعة؟ قال : ثم سار حتى استبطأنا الصلاة ، قال : فنزل فتسحر .
3001 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17221هارون بن إسحاق الهمداني قال : حدثنا
مصعب بن المقدام قال : حدثنا
إسرائيل قال : حدثنا
أبو إسحاق عن
هبيرة عن
علي : أنه لما صلى الفجر قال : هذا حين يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر .
[ ص: 520 ]
3002 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
ابن الصلت قال : حدثنا
إسحاق بن حذيفة العطار عن أبيه عن
البراء قال : تسحرت في شهر رمضان ، ثم خرجت فأتيت
ابن مسعود فقال : اشرب . فقلت : إني قد تسحرت! فقال : اشرب! فشربنا ، ثم خرجنا والناس في الصلاة .
3003 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
أبو معاوية عن
الشيباني عن
nindex.php?page=showalam&ids=15621جبلة بن سحيم عن
عامر بن مطر قال : أتيت
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود في داره ، فأخرج فضلا من سحوره ، فأكلنا معه ، ثم أقيمت الصلاة فخرجنا فصلينا .
3004 - حدثنا
خلاد بن أسلم قال : حدثنا
أبو بكر بن عياش عن
أبي [ ص: 521 ] إسحاق عن
عبد الله بن معقل عن
nindex.php?page=showalam&ids=267سالم مولى أبي حذيفة قال : كنت أنا
nindex.php?page=showalam&ids=1وأبو بكر الصديق فوق سطح واحد في رمضان ، فأتيت ذات ليلة فقلت : ألا تأكل يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فأومأ بيده : أن كف ، ثم أتيته مرة أخرى ، فقلت له : ألا تأكل يا خليفة رسول الله؟ فأومأ بيده : أن كف . ثم أتيته مرة أخرى ، فقلت : ألا تأكل يا خليفة رسول الله؟ فنظر إلى الفجر ثم أومأ بيده : أن كف . ثم أتيته فقلت : ألا تأكل يا خليفة رسول الله؟ قال : هات غداءك! قال : فأتيته به فأكل ، ثم صلى ركعتين ، ثم قام إلى الصلاة .
[ ص: 522 ]
3005 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى قال : حدثنا
عبد الرحمن بن مهدي قال : حدثنا
شعبة عن
مغيرة عن
إبراهيم قال :
الوتر بالليل والسحور بالنهار .
وقد روي عن إبراهيم غير ذلك :
3006 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى قال : حدثنا
محمد بن جعفر عن
حماد عن
إبراهيم قال : السحور بليل ، والوتر بليل .
3007 - حدثنا
حكام عن
ابن أبي جعفر عن
المغيرة عن
إبراهيم قال : السحور والوتر ما بين التثويب والإقامة .
3008 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى قال : حدثنا
محمد بن جعفر قال : حدثنا
شعبة [ ص: 523 ] عن
شبيب بن غرقدة عن
عروة عن
حبان قال : تسحرنا مع علي ، ثم خرجنا وقد أقيمت الصلاة ، فصلينا .
3009 - حدثنا
ابن بشار قال : حدثنا
مؤمل قال : حدثنا
سفيان عن
[ ص: 524 ] شبيب عن
حبان بن الحارث قال : مررت بعلي وهو في دار أبي موسى وهو يتسحر ، فلما انتهيت إلى المسجد أقيمت الصلاة .
3010 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
جرير عن
منصور عن
أبي إسحاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=11865أبي السفر قال : صلى
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب الفجر ، ثم قال : هذا حين يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر .
وعلة من قال هذا القول : أن القول إنما هو النهار دون الليل . قالوا : وأول النهار طلوع الشمس ، كما أن آخره غروبها . قالوا : ولو كان أوله طلوع الفجر ، لوجب أن يكون آخره غروب الشفق . قالوا : وفي إجماع الحجة على أن آخر النهار غروب الشمس دليل واضح على أن أوله طلوعها . قالوا : وفي الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه تسحر بعد طلوع الفجر أوضح دليل على صحة قولنا .
ذكر الأخبار التي رويت عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك :
3011 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
أبو بكر عن
عاصم عن
زر nindex.php?page=hadith&LINKID=3501629عن حذيفة قال : قلت : تسحرت مع النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال : نعم ، قال : لو أشاء لأقول هو النهار إلا أن الشمس لم تطلع .
[ ص: 525 ]
3012 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
أبو بكر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501630ما كذب عاصم على زر ولا زر على حذيفة قال : قلت له : يا أبا عبد الله تسحرت مع النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال : نعم هو النهار إلا أن الشمس لم تطلع .
3013 - حدثنا
ابن بشار قال : حدثنا
مؤمل قال : حدثنا
سفيان عن
عاصم عن
زر عن
حذيفة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501631كان النبي صلى الله عليه وسلم يتسحر وأنا أرى مواقع النبل . قال : قلت أبعد الصبح؟ قال : هو الصبح ، إلا أنه لم تطلع الشمس .
3014 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
الحكم بن بشير قال : حدثنا
عمرو بن قيس وخلاد الصفار عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم بن بهدلة nindex.php?page=hadith&LINKID=3501632عن زر بن حبيش قال : أصبحت ذات يوم فغدوت إلى المسجد ، فقلت : لو مررت على باب حذيفة ! ففتح لي فدخلت ، فإذا هو يسخن له طعام ، فقال : اجلس حتى تطعم . فقلت : إني أريد الصوم . فقرب طعامه فأكل وأكلت معه ، ثم قام إلى لقحة في الدار ، فأخذ يحلب من جانب وأحلب أنا من جانب ، فناولني ، فقلت : ألا ترى الصبح؟ فقال : اشرب! فشربت ، ثم جئت إلى باب المسجد فأقيمت الصلاة ، فقلت له : أخبرني بآخر [ ص: 526 ] سحور تسحرته مع رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال : هو الصبح إلا أنه لم تطلع الشمس .
3015 - حدثنا
أحمد بن إسحاق الأهوازي قال : حدثنا
روح بن عبادة قال : حدثنا
حماد عن
محمد بن عمرو عن
أبي سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501633إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده ، فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه " .
[ ص: 527 ]
3016 - حدثنا
أحمد بن إسحاق قال : حدثنا
روح بن عبادة قال : حدثنا
حماد عن
عمار بن أبي عمار عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله - وزاد فيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501634وكان المؤذن يؤذن إذا بزغ الفجر .
3017 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11953يحيى بن واضح قال : حدثنا
الحسين وحدثنا
محمد بن علي بن الحسن بن شقيق قال : سمعت أبي قال : أخبرنا
الحسين بن واقد قالا جميعا ، عن
أبي غالب عن
أبي أمامة قال :
أقيمت الصلاة والإناء في يد عمر قال : أشربها يا رسول الله؟ قال : نعم! ، فشربها .
[ ص: 528 ]
3018 - حدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11953يحيى بن واضح قال : حدثنا
يونس عن أبيه ، عن
عبد الله قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501636قال بلال : " أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أوذنه بالصلاة وهو يريد الصوم ، فدعا بإناء فشرب ، ثم ناولني فشربت ، ثم خرج إلى الصلاة .
3019 - حدثني
محمد بن أحمد الطوسي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى قال : أخبرنا
إسرائيل عن
أبي إسحاق عن
عبد الله بن معقل nindex.php?page=hadith&LINKID=3501637عن بلال قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أوذنه بصلاة الفجر وهو يريد الصيام ، فدعا بإناء فشرب ، ثم ناولني فشربت ، ثم خرجنا إلى الصلاة .
[ ص: 529 ]
قال
أبو جعفر : وأولى التأويلين بالآية ، التأويل الذي روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501638 : " الخيط الأبيض " بياض النهار ، " والخيط الأسود " سواد الليل . وهو المعروف في كلام العرب ، قال
أبو دؤاد الإيادي :
فلما أضاءت لنا سدفة ولاح من الصبح خيط أنارا
وأما الأخبار التي رويت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه شرب أو تسحر ، ثم خرج إلى الصلاة ، فإنه غير دافع صحة ما قلنا في ذلك; لأنه غير مستنكر أن يكون صلى الله عليه وسلم شرب قبل الفجر ، ثم خرج إلى الصلاة ، إذ كانت الصلاة - صلاة الفجر - هي على عهده كانت تصلى بعد ما يطلع الفجر ويتبين طلوعه ويؤذن لها قبل طلوعه .
وأما الخبر الذي روي
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501639عن حذيفة : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتسحر وأنا أرى مواقع النبل " ، فإنه قد استثبت فيه فقيل له : أبعد الصبح؟ فلم يجب
[ ص: 530 ] في ذلك بأنه كان بعد الصبح ، ولكنه قال : " هو الصبح " . وذلك من قوله يحتمل أن يكون معناه : هو الصبح لقربه منه ، وإن لم يكن هو بعينه ، كما تقول العرب : " هذا فلان " شبها ، وهي تشير إلى غير الذي سمته ، فتقول : " هو هو " تشبيها منها له به ، فكذلك قول حذيفة : " هو الصبح " ، معناه : هو الصبح شبها به وقربا منه .
وقال
ابن زيد في معنى " الخيط الأبيض والأسود " ما :
3020 - حدثني به
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب قال : قال
ابن زيد : "
حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر " قال : " الخيط الأبيض " الذي يكون من تحت الليل ، يكشف الليل - " والأسود " ما فوقه .
وأما قوله : " من الفجر " فإنه تعالى ذكره يعني : حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود الذي هو من الفجر . وليس ذلك هو جميع الفجر ، ولكنه إذا تبين لكم أيها المؤمنون من الفجر ذلك الخيط الأبيض الذي يكون من تحت الليل الذي فوقه سواد الليل ، فمن حينئذ فصوموا ، ثم أتموا صيامكم من ذلك إلى الليل .
وبمثل ما قلنا في ذلك كان
ابن زيد يقول .
3021 - حدثني
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب قال : قال
ابن زيد في قوله : " من الفجر " قال : ذلك الخيط الأبيض هو من الفجر نسبة إليه ، وليس الفجر كله ، فإذا جاء هذا الخيط ، وهو أوله ، فقد حلت الصلاة وحرم الطعام والشراب على الصائم .
قال
أبو جعفر : وفي قوله تعالى ذكره : "
وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل " أوضح
[ ص: 531 ] الدلالة على خطأ قول من قال : حلال الأكل والشرب لمن أراد الصوم إلى طلوع الشمس; لأن الخيط الأبيض من الفجر يتبين عند ابتداء طلوع أوائل الفجر ، وقد جعل الله تعالى ذكره ذلك حدا لمن لزمه الصوم في الوقت الذي أباح إليه الأكل والشرب والمباشرة .
فمن زعم أن له أن يتجاوز ذلك الحد ، قيل له : أرأيت إن أجاز له آخر ذلك ضحوة أو نصف النهار؟
فإن قال : إن قائل ذلك مخالف للأمة .
قيل له : وأنت لما دل عليه كتاب الله ونقل الأمة مخالف ، فما الفرق بينك وبينه من أصل أو قياس؟
فإن قال : الفرق بيني وبينه أن الله أمر بصوم النهار دون الليل ، والنهار من طلوع الشمس .
قيل له : كذلك يقول مخالفوك ، والنهار عندهم أوله طلوع الفجر ، وذلك هو ضوء الشمس وابتداء طلوعها دون أن يتتام طلوعها ، كما أن آخر النهار ابتداء غروبها دون أن يتتام غروبها .
ويقال لقائلي ذلك إن كان " النهار " عندكم كما وصفتم ، هو ارتفاع الشمس ، وتكامل طلوعها وذهاب جميع سدفة الليل وغبس سواده - فكذلك عندكم " الليل " : هو تتام غروب الشمس ، وذهاب ضيائها ، وتكامل سواد الليل وظلامه؟
فإن قالوا : ذلك كذلك!
قيل لهم : فقد يجب أن يكون الصوم إلى مغيب الشفق وذهاب ضوء الشمس وبياضها من أفق السماء!
[ ص: 532 ]
فإن قالوا : ذلك كذلك! أوجبوا الصوم إلى مغيب الشفق الذي هو بياض . وذلك قول إن قالوه مدفوع بنقل الحجة التي لا يجوز فيما نقلته مجمعة عليه الخطأ والسهو [ وكفى بذلك شاهدا ] على تخطئته .
وإن قالوا : " بل أول الليل " ابتداء سدفته وظلامه ومغيب عين الشمس عنا .
قيل لهم : وكذلك " أول النهار " : طلوع أول ضياء الشمس ، ومغيب أوائل سدفة الليل .
ثم يعكس عليه القول في ذلك ، ويسأل الفرق بين ذلك ، فلن يقول في أحدهما قولا إلا ألزم في الآخر مثله .
وأما " الفجر " فإنه مصدر من قول القائل : " تفجر الماء يتفجر فجرا " ، إذا انبعث وجرى ، فقيل للطالع من تباشير ضياء الشمس من مطلع الشمس " فجر " ، لانبعاث ضوئه عليهم ، وتورده عليهم بطرقهم ومحاجهم ، وتفجر الماء المتفجر من منبعه .
وأما قوله : "
ثم أتموا الصيام إلى الليل " فإنه تعالى ذكره حد الصوم بأن آخر وقته إقبال الليل - كما حد الإفطار وإباحة الأكل والشرب والجماع وأول الصوم بمجيء أول النهار وأول إدبار آخر الليل ، فدل بذلك على أن لا صوم بالليل ، كما لا فطر بالنهار في أيام الصوم وعلى أن المواصل مجوع نفسه في غير طاعة ربه . كما : -
[ ص: 533 ]
3022 - حدثنا
هناد قال : حدثنا
أبو معاوية nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع وعبدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه ، عن
عاصم بن عمر عن
عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501640إذا أقبل الليل وأدبر النهار وغابت الشمس ، فقد أفطر الصائم . .
3023 - حدثنا
هناد قال : حدثنا
أبو بكر بن عياش قال : حدثنا
أبو إسحاق الشيباني وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد بن السري قال : حدثنا
أبو عبيدة وأبو معاوية عن
الشيباني وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى قال حدثنا
أبو معاوية وحدثني
أبو السائب قال : حدثنا
ابن إدريس عن
الشيباني قالوا جميعا في حديثهم
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501641عن عبد الله بن أبي أوفى قال : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في مسير وهو صائم ، فلما غربت الشمس قال لرجل : انزل فاجدح لي . قالوا : لو أمسيت يا رسول الله! فقال : انزل فاجدح . فقال الرجل : يا رسول الله لو أمسيت! قال : انزل فاجدح لي . قال : يا رسول الله إن علينا نهارا! فقال له الثالثة ، فنزل فجدح له . ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أقبل الليل من هاهنا - وضرب بيده نحو المشرق - فقد أفطر الصائم . [ ص: 534 ]
3024 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى قال : حدثنا
عبد الوهاب قال : حدثنا
داود عن
رفيع قال : فرض الله الصيام إلى الليل ، فإذا جاء الليل فأنت مفطر إن شئت فكل ، وإن شئت فلا تأكل .
3025 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
عبد الأعلى قال : حدثنا
داود عن
أبي العالية : أنه سئل عن
الوصال في الصوم فقال : افترض الله على هذه الأمة صوم النهار ، فإذا جاء الليل فإن شاء أكل ، وإن شاء لم يأكل .
3026 - حدثني
يعقوب قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية عن
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند قال : قال
أبو العالية في الوصال في الصوم ، قال : قال الله : " ثم أتموا الصيام إلى الليل " فإذا جاء الليل فهو مفطر ، فإن شاء أكل ، وإن شاء لم يأكل .
3027 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180ابن دكين عن
مسعر عن
قتادة قال : قالت
عائشة : أتموا الصيام إلى الليل - يعني : أنها كرهت الوصال .
[ ص: 535 ]
قال
أبو جعفر : فإن قال قائل : فما وجه وصال من واصل؟ فقد علمت بما :
3028 - حدثكم به
أبو السائب قال : حدثنا
حفص عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة قال : كان
عبد الله بن الزبير يواصل سبعة أيام ، فلما كبر جعلها خمسا ، فلما كبر جدا جعلها ثلاثا .
3029 - حدثنا
أبو السائب قال : حدثنا
حفص عن
عبد الملك قال : كان
ابن أبي يعمر يفطر كل شهر مرة .
3030 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15302ابن أبي بكر المقدمي قال : حدثنا
الفروي قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا يقول : كان
nindex.php?page=showalam&ids=16281عامر بن عبد الله بن الزبير يواصل ليلة ست عشرة وليلة سبع عشرة من رمضان لا يفطر بينهما ، فلقيته فقلت له : يا
أبا الحارث ماذا تجده يقويك في وصالك؟ قال : السمن أشربه أجده يبل عروقي ، فأما الماء فإنه يخرج من جسدي .
وما أشبه ذلك ممن فعل ذلك ، ممن يطول بذكرهم الكتاب؟
قيل : وجه من فعل ذلك إن شاء الله تعالى على طلب الخموصة لنفسه والقوة لا على طلب البر لله بفعله . وفعلهم ذلك نظير ما كان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب يأمرهم به بقوله :
" اخشوشنوا وتمعددوا ، وانزوا على الخيل نزوا ، واقطعوا الركب وامشوا حفاة " .
[ ص: 536 ]
يأمرهم في ذلك بالتخشن في عيشهم ، لئلا يتنعموا فيركنوا إلى خفض العيش ويميلوا إلى الدعة فيجبنوا ويحتموا عن أعدائهم .
وقد رغب - لمن واصل - عن الوصال كثير من أهل الفضل :
3032 - حدثنا
ابن بشار قال : حدثنا
عبد الرحمن بن مهدي قال : حدثنا
سفيان عن
أبي إسحاق : أن
ابن أبي نعم كان يواصل من الأيام حتى لا يستطيع أن يقوم ، فقال
عمرو بن ميمون : لو أدرك هذا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم رجموه .
ثم في الأخبار المتواترة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنهي عن الوصال التي يطول بإحصائها الكتاب تركنا ذكر أكثرها استغناء بذكر بعضها ، إذ كان في ذكر ما ذكرنا مكتفى عن الاستشهاد على كراهة الوصال بغيره .
3033 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى قال : حدثنا
يحيى بن سعيد عن
عبيد الله قال : أخبرني
نافع عن
ابن عمر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501642أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الوصال ، قالوا : إنك تواصل يا رسول الله! قال : إني لست كأحد منكم ، إني أبيت أطعم وأسقى .
وقد
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501643روي عن النبي صلى الله عليه وسلم الإذن بالوصال من السحر إلى السحر .
3034 - حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16991محمد بن عبد الله بن عبد الحكم المصري قال : حدثنا
[ ص: 537 ] شعيب عن
الليث عن
يزيد بن الهاد عن
عبد الله بن خباب عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري : أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501644لا تواصلوا ، فأيكم أراد أن يواصل فليواصل حتى السحر . قالوا : يا رسول الله ، إنك تواصل! قال : إني لست كهيئتكم ، إني أبيت لي مطعم يطعمني ، وساق يسقيني .
3035 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
أبو نعيم قال : حدثنا
أبو إسرائيل [ ص: 538 ] العبسي عن
أبي بكر بن حفص عن أم ولد حاطب بن أبي بلتعة : أنها مرت برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يتسحر ، فدعاها إلى الطعام فقالت : إني صائمة ، قال : وكيف تصومين؟ فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : أين أنت من وصال آل محمد صلى الله عليه وسلم من السحر إلى السحر . .
فتأويل الآية إذا : ثم أتموا الكف عما أمركم الله بالكف عنه ، من حين يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر إلى الليل ، ثم حل لكم ذلك بعده إلى مثل ذلك الوقت . كما :
3036 - حدثني
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب قال : قال
ابن زيد في قوله : "
ثم أتموا الصيام إلى الليل " قال : من هذه الحدود الأربعة ، فقرأ : "
أحل لكم [ ص: 539 ] ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم " فقرأ حتى بلغ : "
ثم أتموا الصيام إلى الليل " وكان أبي وغيره من مشيختنا يقولون هذا ويتلونه علينا .