القول في تأويل
قوله تعالى ( وللرجال عليهن درجة )
قال
أبو جعفر : اختلف أهل التأويل في تأويل ذلك .
فقال بعضهم : معنى " الدرجة " التي جعل الله للرجال على النساء ، الفضل الذي فضلهم الله عليهن في الميراث والجهاد وما أشبه ذلك .
ذكر من قال ذلك :
4769 - حدثني
محمد بن عمرو قال : حدثنا
أبو عاصم عن
عيسى عن
ابن أبي نجيح عن
مجاهد في قوله : "
وللرجال عليهن درجة " قال : فضل ما فضله الله به عليها من الجهاد ، وفضل ميراثه ، على ميراثه ، وكل ما فضل به عليها .
[ ص: 534 ]
4770 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
أبو حذيفة قال : حدثنا
شبل عن
ابن أبي نجيح عن
مجاهد مثله .
4771 - حدثنا
الحسن بن يحيى قال : أخبرنا
عبد الرزاق قال : أخبرنا
معمر : عن
قتادة : "
وللرجال عليهن درجة " ، قال : للرجال درجة في الفضل على النساء
وقال آخرون : بل تلك الدرجة : الإمرة والطاعة .
ذكر من قال ذلك :
4772 - حدثنا
أبو كريب قال : حدثنا
ابن يمان عن
سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم في قوله : "
وللرجال عليهن درجة " ، قال : إمارة .
4773 - حدثني
يونس قال : أخبرنا
ابن وهب قال : قال
ابن زيد في قوله : "
وللرجال عليهن درجة " ، قال : طاعة . قال : يطعن الأزواج الرجال ، وليس الرجال يطيعونهن
4774 - حدثني
المثنى قال : حدثنا
إسحاق قال : حدثنا
أزهر عن
ابن عون عن
محمد في قوله : "
وللرجال عليهن درجة " ، قال : لا أعلم إلا أن لهن مثل الذي عليهن ، إذا عرفن تلك الدرجة
وقال آخرون : تلك الدرجة له عليها بما ساق إليها من الصداق ، وإنها إذا قذفته حدت ، وإذا قذفها لاعن .
ذكر من قال ذلك :
4775 - حدثنا
محمد بن حميد قال : حدثنا
جرير عن
عبيدة عن
الشعبي في قوله : "
وللرجال عليهن درجة " ، قال : بما أعطاها من صداقها ، وأنه إذا قذفها
[ ص: 535 ] لاعنها ، وإذا قذفته جلدت وأقرت عنده .
وقال آخرون : تلك الدرجة التي له عليها ، إفضاله عليها ، وأداء حقها إليها ، وصفحه عن الواجب له عليها أو عن بعضه .
ذكر من قال ذلك :
4776 - حدثنا ابن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع قال : حدثنا أبي ، عن
بشير بن سلمان عن
عكرمة عن
ابن عباس قال : ما أحب أن أستنظف جميع حقي عليها ، لأن الله تعالى ذكره يقول : "
وللرجال عليهن درجة "
وقال آخرون : بل تلك الدرجة التي له عليها أن جعل له لحية وحرمها ذلك .
ذكر من قال ذلك :
4777 - حدثني
موسى بن عبد الرحمن المسروقي قال : حدثنا
عبيد بن الصباح قال حدثنا
حميد قال : "
وللرجال عليهن درجة " قال : لحية .
قال
أبو جعفر : وأولى هذه الأقوال بتأويل الآية ما قاله
ابن عباس وهو أن " الدرجة " التي ذكر الله تعالى ذكره في هذا الموضع ، الصفح من الرجل لامرأته عن بعض الواجب عليها ، وإغضاؤه لها عنه ، وأداء كل الواجب لها عليه .
وذلك أن الله تعالى ذكره قال : "
وللرجال عليهن درجة "عقيب قوله : " ولهن
[ ص: 536 ] "
مثل الذي عليهن بالمعروف " ، فأخبر تعالى ذكره أن على الرجل من ترك ضرارها في مراجعته إياها في أقرائها الثلاثة وفي غير ذلك من أمورها وحقوقها ، مثل الذي له عليها من ترك ضراره في كتمانها إياه ما خلق الله في أرحامهن وغير ذلك من حقوقه .
ثم ندب الرجال إلى الأخذ عليهن بالفضل إذا تركن أداء بعض ما أوجب الله لهم عليهن ، فقال تعالى ذكره : " وللرجال عليهن درجة " بتفضلهم عليهن ، وصفحهم لهن عن بعض الواجب لهم عليهن ، وهذا هو المعنى الذي قصده
ابن عباس بقوله : " ما أحب أن أستنظف جميع حقي عليها " لأن الله تعالى ذكره يقول : " وللرجال عليهن درجة " .
ومعنى " الدرجة " ، الرتبة والمنزلة .
وهذا القول من الله تعالى ذكره ، وإن كان ظاهره ظاهر الخبر ، فمعناه معنى ندب الرجال إلى الأخذ على النساء بالفضل ، ليكون لهم عليهن فضل درجة .