ما أسباب الإجهاض المتكرر - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

ما أسباب الإجهاض المتكرر؟
رقم الإستشارة: 16913

4531 0 378

السؤال

السلام عليكم.

أنا سيدة متزوجة من 7 سنوات، وعندي ولد سيكمل عامه الرابع قريبا بإذن الله، من قبل الزواج وأنا أعاني من شعر كثيف في وجهي ومعظم مناطق الجسم، وقد استعملت دواء Dianette لمدة عام تقربيا، وكانت النتائج جيدة جدا، ثم توقفت؛ خوفا من أن يوثر علي مستقبلا عند الزواج!

عاد الشعر للظهور، وكنت أقوم بإزالته بالطرق العادية. تزوجت، ولم يحدث حمل لمدة سنة وأربعة أشهر، لم أراجع خلالها أي طبيب، ولكني كنت دائمة الدعاء لله عز وجل، ثم حدث الحمل، ولم أصدق الطبيب حين أخبرني عن نتيجة تحليل للبول الذي أجراه لي، حيث كنت أشكو له من تأخر الدورة، ولكن لم يمر أسبوع إلا وحدث لي إجهاض، ثم حمل آخر بعد شهرين، وكان حملا مثاليا لم يحدث لي أي متاعب والحمد لله، وولدت بعملية قيصرية، وتخدير للجزء السفلي.

عندما أكمل طفلي عامه الثاني، حصل حمل، ثم إجهاض في الأسبوع السابع، ثم بعد ذلك بثلاثة أشهر حدث حمل آخر وإجهاض في الأسبوع الثامن، وعند عملت سونار، قالت لي الأخصائية أنه يوجد تكيس على المبيض اليمين بحجم 8 سم، وقمت بإجراء عملية لإزالة التكيس بعد التشخيص بستة أشهر، كنا خلال هذه الفترة مانعين للحمل وبعد العملية أيضا لمدة 4 أشهر؛ حيث ذهبت للحج، المنع كان دائما عن طريق العزل؛ فأنا لم أستخدم أي حبوب للمنع منذ زواجي.

أثناء الحج قمت بأخذ حبوب Primolut N لتأخير الدورة حتى انتهاء مناسك الحج، وعند العودة انتظرنا لمدة 3 أشهر؛ حتى يختفى تأثير الدواء قبل محاولة الحمل، والآن لنا 4 أشهر نحاول بغير نتيجة! وأنا أتشوق لطفل، بل أطفال آخرين!

وسؤالي هو: ما أسباب الإجهاض المتكرر معي؟ مع العلم أني أجريت العديد من الاختبارات بعد الإجهاض الأخير، وكلها طبيعية! هل عملية إزالة التكيس لها دخل فى تأخر الحمل؟

والشعر لا يزال في وجهي، الدورة كانت دائما، ولا زالت منتظمة كل 30 يوما.

أعاني من البدانة حاليا، وقدلاحظت أن كل مرات الحمل السابق كانت تحدث وأنا أعمل ريجيم، وكل مرة أوقف النظام عند علمي بالحمل، أفيدوني رأيكم، جزاكم الله خيرا!.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم.
الأخت الفاضلة/ أمل -حفظها الله-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

يبدو أنك تعانين من تكيس المبايض، والذي يصاحبه ارتفاع في هرمون LH، والذي أثبتت الدراسات دوره في مشاكل العقم والاسقاطات المتكررة, وفي هذه الحالات ينصح بإعطاء علاج Metformin قبل حدوث الحمل، وخلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

وممكن أن يكون الإجهاض بسبب اضطرابات التبويض، والتي ينتج عنها بويضات مشوهة، أو غير ناضجة، أو نضوجها لا يتماشى مع بطانة الرحم, وهذه الحالات تشخص بتتبع مسار البويضة بالسونار، وتعالج بعلاج الخلل المسبب.

عليك المتابعة مع الطبيب المختص، وعمل الفحوصات اللازمة.

والله الموفق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً