ظهور عرق في الإبطين لونه أخضر.. فما سببه وعلاجه - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

ظهور عرق في الإبطين لونه أخضر.. فما سببه وعلاجه؟
رقم الإستشارة: 2119428

13479 0 505

السؤال

أبلغ من العمر 27عاما، ومنذ عشر سنوات تقريبا بدأ يظهر لدي عرق في الإبطين لونه أخضر، ويكون واضحا جدا في الملابس البيضاء، وأبيض في الملابس السوداء، مع العلم أني أتعرق بشدة فأفيدونا رعاكم الله!

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ طلال حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فهناك نوعان من الغدد يفرزان العرق، وتغير لون العرق إلى اللون الأخضر يسمى chromohidrosis ، والنوع الأول من الغدد وهو eccrine glands ، ومن النادر أن يفرز لونا مختلفا للعرق، وإذا حدث فيكون نتيجة بكتريا أو التعرض لصبغات خارجية أو مع تناول بعض الأدوية.

ولكن النوع الثاني من الغدد وهو apocrine glands هو الأشهر في تغير لون العرق، ويكون في منطقة الوجة والإبط وحول الحلمة.

وأسباب ذلك مختلفة وغير محددة بشكل واضح وهي:
- وجود بكتريا أو فطريات تسبب إفراز هذه الصبغة.
- تناول بعض الأدوية.
- بعض المواد الكيميائية الخارجية.
- إفراز صبغة محددة تسمى lipofuscin

والفحوصات المطلوب عملها هي:
- أخذ مزرعة من العرق لاستبعاد وجود بكتريا أو فطريات.
- عمل CBC لاستبعاد أي خلل بصورة الدم.

وعلاج المرض يكون في كثير من الحالات غير مرضي، ولا يأتي بنتائج جيدة، ولكن مع الوقت تقل حدة المرض نتيجة صغر حجم الغدد، ومن الممكن استخدام كريم يحتوي على CAPSACIN لتقليل الصبغة.

وكذلك استخدام البوتوكس كحل لتقليل هذه المشكلة، مع علاج البكتريا، والفطريات حال وجودها.

والله الموفق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: