هل الاستمرار في أخذ دواء البرياكتين يسبب أي مشاكل صحية - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل الاستمرار في أخذ دواء البرياكتين يسبب أي مشاكل صحية؟
رقم الإستشارة: 2127630

52515 0 675

السؤال

في البداية أود أن اشكر جميع العاملين في هذا الموقع.

أبدأ رسالتي بمشكلتي التي ترافقني منذ وقت بعيد، وهي عدم الشهية، ذهبت لعدة أطباء واستعملت كثيرا من الأدوية والأعشاب والحبوب، وداومت على البرياكتين الذي وصفه لي دكتور خاص، وأتى بنتيجة جيدة و تحسن وزني، - والحمد لله -.

ولكن منذ فترة انتقلت للعيش في بلد ثان، وهذا ما جعل حالتي النفسية تسوء، وأصبحت أعاني من القولون العصبي، ونقص وزني، وازدادت عدم رغبتي في الطعام، ولكن بعد فترة عدت لاستعمال البرياكتين، فعاد وزني، ولكن كلما تركته أو واجهت مشاكل صحية أو نفسية أرجع لمشكلتي، وهي عدم الشهية، علماً أنني أعاني من الشقيقة، أي ما يسمى بشقيقة العين.

أنا آخذ البرياكتين بهذه الصورة المستمرة، علما أنني آخذه منذ حوالي (7) سنين، ولكن أتركه لأشهر وأعود إليه، ولا آخذ سوى حبة في اليوم أو حبتين، وليس بشكل منتظم.

هل الاستمرار في أخذه يسبب أي مشاكل صحية؟ وما هي الكميات المسموح بها والمدة المسموح بأخذها فيه؟ علما بأنني غير متزوجة.

أتمنى وصفة لطريقة أخذه لكي أتنبه لاستعماله وأداوم عليه، وشكرا جزيلا، ولكم كل التوفيق إن شاء الله.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ تالا حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فالبرياكتين من الأدوية التي تسمى مضادات الهيستامين، وهو (cyproheptadine) أي أنه يستخدم لمن يعاني من الحساسية، ويستخدم أيضا لعلاج الشقيقة، ومن أعراضها الجانبية أن الإنسان يحس بتحسن الشهية.

وفي حال عدم وجود ارتفاع في الضغط أو ربو أو ارتفاع في ضغط العين أو الصرع أو قصور في الكبد، فإنه يمكن استخدامه لفترة طويلة، وجرعته المتوسطة من (4-12) ملغ، أي ثلاث حبات في اليوم، ويمكن في بعض الأحيان زيادة الجرعة إلى ست حبات في اليوم، وقد يسبب الإمساك.

وعلى ما يبدو أنه فعال معك في مشكلة الشهية، فلا بأس بأن تستمري عليه بالجرعة التي تتناولينها.

ونسأل الله لك العافية.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • الأردن ايمان العمري

    الله يطمنك يارب ..لانه في ناس طلعو علبه الف قصه وقصه وامراض وما بعرف شو...بس انا.اعشق هادا الدوا ...

  • المغرب marou khane

    السلام عليكم أختي والله صار جسمك مدمن إدمان خطير على هذا الدواء ومن دونه تحسين أنك بدون شهية وتشنجات جد شديدة في المعدة وهذا يؤدي بك إلى وساوس وهمي والله هذا الدواء ومثله كالبيرنابول والبيرفيتال ونورافيت و و و والله جد خطيرة على الصحة يدمر جهازين عند أخده لمدة طويلة الجهاز الهضمي والعصبي ولهذا أختي أنا والله لي قصة مرة وأنا مازلت أعاني من تشنجات وقولون العصبي في المعدة لكن بعدما تركت فواتح الشهية بالتدريج تغير كل شيئ بالمرض ....... أي ستفسار ونصائح مرحبا و في عجالة ارمي هذا الدواء واصبري على تلك التغيرات حتى تزول بفضل الله والله إنها خطييييييييرة وبالتجربة

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: