الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل حمض الفوليك يسبب زيادة الحبوب في وجهي؟
رقم الإستشارة: 2143318

17199 0 413

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أعاني منذ فترة المراهقة من حب الشباب في وجهي فقط، لاحظت مؤخراً حبوبا في ظهري للمرة الأولى.

في الفترة الأخيرة أتناول يومياً حبوب حمض الفوليك، أنا لست حاملا، وغير متزوجة.

استفساري: هو هل حمض الفوليك يسبب زيادة في الحبوب؟ استفساري الثاني: هل تساعد حبوب خميرة البيرة على التخلص من الحبوب؟ استفساري الثالث: امسح 3 مرات يومياً على الحبوب بغسول ديرمات ..هل هذا كاف؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أمل حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

لا –يا عزيزتي-, إن الفوليك آسيد لا يسبب ظهور الحبوب لا في الوجه، ولا في الظهر, وهو ليس السبب فيما يحدث لك, وقد يكون ظهور الحبوب مع تناول الفوليك آسيد هو مجرد مصادفة ليس إلا.

والحقيقة أن الفوليك آسيد هو عبارة عن فيتامين مفيد جدا, خاصة للنساء في سن النشاط التناسلي, وهو لا يتراكم في الجسم.

والحبوب التي تظهر في الظهر لها نفس الآلية، والسبب مثل الحبوب التي تظهر في الوجه, وهي تتطلب نفس طريقة العلاج, فإن كانت الحالة خفيفة, فيكتفى بالغسولات الخاصة بحب الشباب، والتي تحتوي على مركب يسمى SALICYLIC ACID فهو يخفف من الحبوب, وأحسنها غسول من ماركة ( نيتروجينا )، وعليك بقراءة تركيب الغسول، وهو مكتوب خلف العلبة, بحيث تتأكدي من وجود هذه المادة في الغسول, وهي أفضل بكثير من الغسولات التي تحوي على الخميرة؛ لأنها مصنعة من قبل شركات عالمية لهذا الغرض, وهي مدروسة جيدا من ناحية سلامتها, وموضوعة بتراكيز خاصة لا تسبب الحساسية, كما أنها تحتوي على مواد مطهرة أيضا.

في حال كانت الحبوب متوسطة أو شديدة, فهنا وبالإضافة إلى الغسولات, فيجب إضافة الأدوية المخصصة للحبوب, وبالنسبة لك يمكنك تجربة كريم يسمى TRETINOIN CREAM بتركيز 0,05% دهن وقت المساء يوميا, أما إن كانت الحالة عندك شديدة, فالأفضل مراجعة طبيبة الجلدية, فقد تحتاجي إلى تناول أدوية أقوى مثل الحبوب لعلاجها, وهذه الحبوب لا تعطى إلا تحت إشراف طبي, ويجب عمل بعض التحاليل لوظائف الكبد قبل تناولها.

نسأل الله العلي القدير أن يمن عليك بثوب الصحة والعافية.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

لا يوجد استشارات مرتبطة
لا يوجد صوتيات مرتبطة

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: