تنميل ووخز وألم في رجلي ويدي اليسرى ما سببه وطرق علاجه - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

تنميل ووخز وألم في رجلي ويدي اليسرى، ما سببه وطرق علاجه؟
رقم الإستشارة: 2144682

153164 0 740

السؤال

السلام عليكم.

أنا كنت أعاني منذ ثلاثة أشهر بألم شديد في الجانب الأيسر من أسفل الظهر، والألم يشمل رجلي اليسرى بعد فحص الطبيب شخص المرض عرق النسا، وأخذت علاجا، والحمد لله تحسنت كثيرا.

الآن أعاني من تنميل في الرجل اليسرى يشمل أصابع القدم، وأسفل الأصابع، وأخذت إبر فيتامين بـ 12 يوما بعد يوم، أحيانا يكون المشي علي قدمي صعب جدا، وأحيانا كثيرة أشعر بنفس الألم في يدي اليسرى، الآن أنا أخذت 10 إبر فيتامين، وباقي 2 حتى أكمل الكورس.

الحقيقة أن اليوم الذي آخذ فيه الإبرة أكون بخير، واليوم الذي لا آخذ فيه إبرة أتعب، وأشعر بالتنميل، ووخز في رجلي، ويدي اليسرى، ما سبب هذا التنميل؟ وهل هناك حبوب برشام ممكن آخذها بعد الإبر؟ أو مع الإبر تتحسن من الحالة.

ولكم جزيل الشكر.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ maha حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

في الحقيقة فإن هذه الإبر تفيد عند من يكون عنده نقص في الفيتامين ب12 ، وأما من لا يكون عنده نقص، فإن هذه الفيتامينات لا تفيد، وهي غير ضارة إن أخذها الإنسان، وكان عنده الفيتامين ب 12 طبيعي، وحتى إن كان الفيتامين ب12 ناقصا، فإن التحسن لا يحصل في نفس اليوم الذي يتناول فيه الإنسان الإبر.

بالنسبة للتنميل فإن هذا يعني أن المشكلة في الأعصاب، فإن كان التنميل في رجل واحدة، فأما إن يكون جذر العصب هو المتأثر أي أنه عرق النسا، فإن كان التنميل في نفس توزع العصب المضغوط في الظهر، فإن الديسك وانضغاط العصب هو السبب أي أنه على الرغم من أن الألم قد خف إلا أن ضغط العصب لم يتحسن تماما، ويمكن التأكد من ذلك بعمل تخطيط للأعصاب في القدم، واليد، وهذا يظهر تماما سبب التنميل، ففي القدم كما قلت إما أن يكون جذر العصب مضغوظ، أو يكون أحد الأعصاب المحيطة، أو يكون التهاب في الأعصاب إلا أن التهاب الأعصاب يسبب تنميلا في الطرفين، وهذا ليس ما تشكين منه.

لذا فإن الاحتمال أن يكون عرق النسا أي انضغاط جذر العصب في الظهر، هو سبب التنميل في القدم، وعلاجه يكون بعلاج السبب، ويمكن تناول دواء يسمى Lyrica 75، وتبدئين بحبة ليلا لعدة أيام ثم تزيدين الجرعة إلى حبتين.

وبالنسبة لليد اليسرى فإنه مهم معرفة إن كان ألما أو تنميلا، فإن كان ألما، فيجب معرفة مكان توضع الألم، فهناك أمور كثيرة يمكن أن تسبب ألما في اليد، فإن كان في راحة اليد، فقد يكون التهابا في غلاف الأوتار، ونفس الشيء إن كان في الرسغ قريبا من الأصبع الكبير، وإن كان تنميلا فقد يكون العصب الأوسط مضغوطا مسببا الألم.

ولذا فإنه تحتاجين للفحص الطبي، وقد يلزم تخطيط أعصاب لكي يتم وضع التشخيص الصحيح، وهذا يتم عن طريق مختص، إما بأمراض الروماتيزم، أو طبيب مختص بأمراض الأعصاب.

والله الموفق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • السعودية ميمي

    سلامات سلامات مايسير لك شر انا كمان بس اسفه مالقيت علاج الا وضع رجلي في الماء البارد المثلج

  • المملكة المتحدة عبايات

    اعملي اشعة رنين دة افضل حاجة لتشخيص اللي عندك

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: