الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

كيف يتم التخلص من بروز الثدي لدى الرجل؟
رقم الإستشارة: 2157760

69623 0 559

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا رجل، وكنت قد لاحظت من أيام المراهقة بروزاً في ثديي، مما سبب لي حرجاً، واستمر في الزيادة مع زيادة الوزن، دخلت أحد النوادي الرياضية لكن مع المجهود المبذول لا ألحظ فرقاً كبيراً .

بحثت عن هذه المشكلة، ومما قرأت أن هرمون الحليب يؤدي إلى الثدي وإلى زيادة الوزن، مع إخلال في هرمون الذكورة .

أما هرمون الحليب، فمما قرأت أنه قد يخرج حليبا عند الضغط على الثدي، وبالفعل ضغطت عليه وخرجت قطرات منه، مع العلم أنه عند الضغط عليه أجد ألماً.

أما هرمون الذكورة فأذكر عندما كنت في المراهقة وأستمني كان المني قليلاً وفيه اصفرار، وإلى وقت قريب عندما أحتلم أجد أنه قليل وفيه اصفرار، مع ضمور في حجم الخصية.

هل ما أعاني منه من تثدٍ سبب في ما أجده في المني؟ وهل فعلاً سبب التثدي أصلاً هو هرمون الحليب، ويؤدي إلى خلل في الوزن؟ وهل لا توجد علامة لهرمون الحليب؟ وهل سيحل مشكلة الذكورة؟ وإلى أي طبيب أذهب؟ أقصد هل طبيب الغدد أو طبيب الجنسية؟

جزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل a حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة لموضوع تضخم الثديين، ويسمى التثدي أو (Gynecomastia ) هو تضخم حميد لصدر الذكر، ناجم عن تكاثر الغدد ضمن الثدي، وفي العادة يصيب كلا الثديين، ولكن يمكن أن يصيب جهة واحدة، ويمكن أن يتضخم الثدي نتيجة ترسب الدهون بدون أي انتشار للغدد، وهو ما يطلق عليه التضخم الكاذبpseudogynecomastia‏ ويحصل هذا الانتفاخ أو التضخم في أعمار مختلفة.

أكبر مجموعة عمرية تصاب به هم من يمرون بسن البلوغ، والتضخم بسبب البلوغ يصيب الفتيان الذين تتراوح أعمارهم بين (10-12) سنة، وعادة ما يختفي في معظم الحالات قبل سن (17) سنة، إلا أن بعضها يستمر لفترة أطول، ويمكن أن يحصل لدى الرجال الكبار، ويكون عادة في هذ المرحلة متعدد الأسباب، ويشكل انخفاض هرمون التيستوستيرون في الخصيات وزيادة إفراز هرمون ال/ Prolactin ( هرمون الحليب) السبب الرئيسي لإصابات معظم الرجال البالغين بتضخم الثديين.

هناك بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى هذه الظاهرة، مثل أمراض الكبد أو سوء التغذية، أو بسبب قصور إفرازات الغدد التناسلية أو زيادة إفراز الغدة الدرقية، وأحياناً لا تكون هناك أسباب واضحة، لا سيما في البدينين.

إن نسبة الهرمون الأنثوي تزداد مسببة زيادة في حجم الثدي، وهي حالة حميدة - أي أن أهميتها الطبية هي في الشكل التجميلي فقط، حيث يتضايق الكثير من الشكل.

من المهم جداً معرفة السبب وعلاجه، وبما أنك أيضاً تشتكي من ضمور في حجم الخصية فعليك بمراجعة طبيب الذكورة أو المسالك البولية، لعمل الفحص الاكلينيكي، وفحص الهرمونات في الدم والتحاليل الأخرى للكبد والغدة الدرقية .

في بعض الحالات قد ينصح بشفط الدهون من الثدي، وفي حالات أخرى بالإمكان التدخل الجراحي لدى أطباء جراحة التجميل.

أتمنى لك من الله الشفاء.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • أوروبا مجهول اللحوي

    مشكوووورررر جددددداااا

  • السعودية عمر عبدالرحيم عامر عمر أحمد

    أعجني الكلام جمل ومفيد وأيضا أنا أعني من نفس الشىء

  • مصر احمد ابو مصطفى

    جزاكم الله خير

  • اليمن احمد

    كلام جميلك جزاك الله خير
































  • عمان Aboodd22

    مشكووور جداً صراحة انا اعاني نفس المشكلة اتمنى انها تزول عني عما قريب

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً