أعاني من تسارع في نبضات القلب فهل سببه فقر الدم - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من تسارع في نبضات القلب، فهل سببه فقر الدم؟
رقم الإستشارة: 2176260

30770 0 677

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا بعمر 40 سنة، لدي ستة أولاد، وأصغر أولادي عمره 9 أشهر، والكبير 20 سنة، لقد بدأت أعاني من مشاكل في آخر حمل لي، وظهرت علي أعراض لم تظهر في باقي ولاداتي.

أنا أعاني من فقر الدم، ولكن خضابي يرتفع ويعود تبعا للغذاء والراحة، غير أني بعد ولادتي، أصبحت أشعر بخدر في يدي اليمنى، وأحيانا اليسرى، وأحيانا في قدمي، وعند النوم تزداد ضربات قلبي بشكل كبير، وأحيانا أستيقظ وقلبي يدق بسرعة، فهل هذا بسبب فقر الدم؟

لقد وصفت لي الدكتورة النسائية هذا الدواء legofer لرفع مستوى الحديد، فأخذته بعد الولادة، وعندما شعرت بالراحة تركته، ثم ذهبت لطبيبة أخرى، ووصفت لي دواء بدون أن تجري لي أي تحليل، وأعطتني calcioral 500 mg و gyno_tardyferon حبة صباحا ومساء، وبعد أخذي له، شعرت بأن سرعة ضربات القلب بدأت تزداد أكثر عند استيقاظي، لأنني آخذه قبل أن أنام، فهل السبب منه أم من شيء آخر؟

أنا خائفة من إجراء تخطيط للقلب، ولا أقوم بأعمال شاقة في المنزل، إلا أنني ما زلت أرضع ابني ذو 9 أشهر، فبماذا تنصحني؟ هل آخذ الدواء الأول من أجل الحديد؟ أم الثاني أفضل؟ وما هي الأطعمة التي تنصحني بها لإزالة فقر الدم؟

كما أرجو توضيح موضوع القلب بشكل موسع.

وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ هالة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

بالنسبة للحديد: فيجب إجراء تحليل للدم قبل تناوله، حتى نتأكد من حاجة المريض له، وعادة ما يكفي تناول الحديد من 3-6 أشهر لعلاج فقر الدم، وقد تناولته كما ذكرت في البداية بعد الولادة، وشعرت بالتحسن، وعادة ما يتم تناول حبوب الحديد من ثلاثة إلى ستة أشهر، وهي كافية لتحسين مستوى الدم، وجعله طبيعيا، وكذلك تعويض مخزون الحديد في الجسم، ولذا فإنه يفضل التوقف عن تناول الأدوية، وعمل تحليل، فإن وجدت أن الدم مازال منخفضا، فإنه يمكنك تناول الدواء الأول الذي أعطتك إياه الطبية، وحسن لك الأعراض.

إن كان الدم منخفضا، فقد يكون السبب في الخفقان، وأحيانا الدوخة، والإحساس بالتعب، وضيق النفس.

أما calcioral: فهو كالسيوم، وأنت بحاجة له، إلا أنه مهم أن تتناولي معه الفيتامين (د)، لأن نقص الفيتامين (د) شائع جدا، وإذا كان ناقصا، فإنه لا يتم امتصاص الكالسيوم الموجود في الغذاء أو الدواء، فيمكنك تناول الفيتامين (د) حبة 2000UI مرة واحدة يوميا لمدة شهرين، ثم 1000UI حبة واحدة كل يوم.

• أما بالنسبة للأطعمة التي تحتوي على الحديد: فهناك أطعمة غنية جداً بالحديد، وتشمل:
الكبد، واللحم الأحمر، والدجاج، والأسماك، والبيض، والحليب، والعسل الأسود مفيد أيضا.

• هناك أطعمة غنية بالحديد، إلا أنها أقل من المجموعة الأولى، وتشمل:
- الفواكــــــــه، مثل: التفاح، والأجاص، والتمر، والعنب، والزبيب، والمانجا.

- الخضراوات، مثل: الملوخية، والسبانخ، والملفوف، والجرجيـــــر.

- البقوليـــــات، مثل: العدس، والفاصوليا، والبازيلاء، والحمص.

- الحبــــوب، مثل: القمح، والشوفان، والذرة.

• هناك أطعمة تساعد على امتصاص الحديد، وتشمل:
- الفواكــــــــه، مثل: الجوافة، والحمضيات.
- الخضراوات، مثل: الطماطم، والباذنجان، والجزر، والفلفل الأخضر.

* أما الأطعمة التي تعيق امتصاص الحديد، فهي:
- الإفراط بتناول الشوكولاتة، والأطعمة المحتوية على الكاكاو والقهوة.
- شرب الشاي أو القهوة أو الكولا بعد الأكل مباشرة، و بذلك ينصح بالإقلال من تناولها، وتأجيلها إلى ساعتين بعد تناول الوجبات الرئيسية.

هناك بعض الأدوية التي تعيق امتصاص الحديد، مثل: بعض المضادات الحيوية، ومضادات الحموضة.

والله ولي التوفيق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

لا يوجد استشارات مرتبطة
لا يوجد صوتيات مرتبطة

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: