الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل تسارع واضطراب ضربات القلب يدل على مرض خطير؟
رقم الإستشارة: 2213202

3640 0 302

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعاني منذ أكثر من سنتين من حالة غريبة، انتابتني فجأة، حيث صحوت من النوم وضربات قلبي سريعة جدا، ومنذ ذلك اليوم تطور الأمر عندي، حيث أقوم بين فترة وأخرى بإجراء فحص للقلب؛ ظنًا مني أني أعاني من مشكلة في القلب.

أما الآن فأنا أخاف من الخروج من المنزل، وبمجرد أن يكون لدي موعد للخروج تنتابني حالة من القلق، وإذا خرجت فإن قلبي فجأة يبدأ بالخفقان الشديد، وأظن بأنه سيقف.

لا تزول هذه الحالة، ولا أشعر بالراحة؛ حتى أعود إلى المنزل، أما في بعض الأحيان فإنني أظن بأن قلبي لا نبض فيه، وهذه أيضا عند خروجي من المنزل، هذا ولا يوجد شيء يسعدني، فأنا لا أجد أي متعة في الخروج أو التنزه.

أفيدوني فقد تحطمت حياتي، علما أن عمري أربعة وثلاثون عاما.

أعتذر منكم على الإطالة.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عمر حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فرسالتك واضحة، وهي مقتضبة وليست طويلة أبدًا، والذي استطعت أن أستنبطه من رسالتك أن حالة تسارع ضربات القلب المرتبطة بالخروج من المنزل تدل على وجود حالة تعرف باسم (رهاب الساحة المرتبط بنوبات الهلع أو الهرع)، يعني أنك حين تخرج من أمان البيت تحس بهذا التسارع في قلبك، وما يصحبه من مخاوف مرضية، ويأتيك الشعور الوسواسي بأنه لديك علة في القلب، ومثل هذه الأعراض أصبحت منتشرة في زماننا، فتخوف الناس من أمراض القلب أصبح شائعا جدًّا، حيث موت الفجأة قد كثر، وكذلك السكتات القلبية، ومشاغل الحياة وتشعباتها جعلت الناس قطعًا يعانون من مثل هذه الأعراض.

فأرجو أن تطمئن -أيها الفاضل الكريم- الحالة هي حالة قلقية، ليس أكثر من ذلك، الوضع المثالي هو أن تذهب وتقابل الطبيب، الطبيب النفسي سيكون هو الأفضل في حالتك، سوف تُجرى لك فحوصات أساسية بسيطة، وذلك للتأكد من مستوى الدم لديك، ووظائف الغدة الدرقية، وربما يجري لك الطبيب تخطيطًا للقلب، وإن كنت لا أرى أن ذلك ضروري، لكنه مكمّل للعملية العلاجية الصحيحة.

الطبيب قطعًا سوف يعطيك بعض الأدوية المضادة للمخاوف، من أفضل هذه الأدوية دواء يعرف تجاريًا باسم (زولفت) واسمه الآخر (لسترال) ويسمى علميًا باسم (سيرترالين)، وربما يوجد تحت مسمى تجاري آخر في العراق.

جرعة السيرترالين هي حبة كاملة، يتم تناولها ليلاً –وقوة الحبة خمسون مليجرامًا– استمر عليها لمدة شهرين، بعد ذلك اجعلها مائة مليجراما ليلاً –أي حبتين– لمدة ثلاثة أشهر، ثم حبة واحدة ليلاً لمدة أربعة أشهر، ثم نصف حبة ليلاً لمدة شهر، ثم نصف حبة يومًا بعد يومٍ لمدة شهرٍ، ثم يتم التوقف عن تناول الدواء.

وهنالك دواء آخر مساند يعرف تجاريًا باسم (إندرال) ويسمى علميًا باسم (بروبرالانول)، هو أيضًا لا بأس من إضافته للسيرترالين، بشرط ألا تكون تعاني من مرض الربو، حيث إن الإندرال لا يُسمح به بالنسبة للذين يعانون من مرض الربو.

جرعة الإندرال هي عشرة مليجرام صباحًا ومساءً لمدة شهرين، ثم عشرة مليجراما صباحًا لمدة شهر، ثم يتم التوقف عن تناوله.

أيها الفاضل الكريم: بجانب العلاج الدوائي أريدك أن تتفهم حالتك بصورة أفضل، وأن تفهم أنها حالة قلقية بسيطة، ليس هنالك ما يدعوك للمخاوف، توكل على الله، اخرج من المنزل، ولا ترهب أبدًا، هذه المواجهات أو ما نسميه بالتعريض في الواقع يؤدي إلى انخفاض القلق، كما أني أنصحك بأن تحاول أن تذهب إلى الأماكن المزدحمة، مثلاً تصلي في المساجد الكبيرة مع الجماعة، تذهب إلى الأسواق والمحلات الكبيرة، تحضر المناسبات الاجتماعية... هذا فيه نوع من التعريض النفسي السلوكي الإيجابي جدًّا والذي يساعدك كثيرًا.

هنالك تمارين تسمى تمارين الاسترخاء، فارجع إلى استشارة رقم: (2136015) تتعلق بالتنفس التدرجي, وكذلك قبض العضلات وإطلاقها تدرجًا، هذه تمارين مهمة فاعلة مفيدة لعلاج مثل حالتك؛ لذا أرجو أن ترجع لهذه الاستشارة المشار إليها، أرجو أن تتصفحها وأن تستوعبها وأن تطبق ما بها، فهي فائدة كبيرة جدًّا -إن شاء الله تعالى-.

ممارسة الرياضة أيضًا مفيدة، أي نوع من الرياضة، خاصة رياضة المشي ستكون مفيدة جدًّا لك.

أسأل الله لك الشفاء والعافية والتوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

لا توجد استشارات مرتبطة
لا يوجد صوتيات مرتبطة

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً