هل التنميل بعد استئصال كيس زلالي من مفصل القدم طبيعي - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل التنميل بعد استئصال كيس زلالي من مفصل القدم طبيعي؟
رقم الإستشارة: 2221824

13290 0 294

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كان لدي ألم وتورم في مفصل القدم اليسار, استمر لمدة 4أشهر, وبعد البحث وتجربة الكثير من العلاجات؛ اتضح في أشعة الرنين المغناطيسي وجود كيس زلالي, فتم استئصال الكيس من المفصل, وكانت العملية عبارة عن شقين في جوانب الكعب, شق في اليمين للتنظيف, حيث اتضح أيضا تجمع سوائل في المفصل, وشق في اليسار لاستئصال الكيس.

الآن مضى على الجراحة أسبوعان, وبدأت في المشي منذ أربعة أيام, ولكني أجد القليل من الصعوبة في المشي, واليوم ظهر ألم مزعج, وليس بالشديد في منطقة التحام وتر الخيل بالكعب, لا أعلم إذا كان ضعف عضلات الساق هو السبب, فالتورم منعني أن أمارس حياتي بشكل طبيعي, فكنت أتجنب الحركة, مما تسبب في ضعف في عضلات الساق.

أريد أن أعرف: هل من الطبيعي وجود تنميل وعدم إحساس في المنطقة اليسرى من القدم (مكان استئصال الكيس وصولا إلى الأصبع الصغير)؟ ومتى تزول هذه الأعراض؟ وهل يفيدني العلاج الطبيعي في استعادة الحركة الطبيعية للقدم؟ ومتى أبدأ؟ علما بأن الجرح ملتئم.

جزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ ahmed حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لم تذكر تفاصيل الطنين المغناطيسي, ومصدر الكيس الزلالي, فقد ذكرت أنه وجد سوائل داخل المفصل, فهذا يجب أن يظهر في الطنين المغناطيسي, وبالتالي فإن كان السبب في الكيس الزلالي هو وجود التهاب في المفصل؛ فإن العلاج هو علاج السبب, وكان بالإمكان سحب السائل, وإعطاء حقنة كورتيزون فيه, فيخف حجمه, ويتم في نفس الوقت علاج التهاب المفصل الذي سبب وجود الكيس الزلالي؛ لأن الكيس الزلالي إما أن يكون سببه التهابا في غلاف الوتر, أو في المفصل, ويجب علاج السبب للتخلص نهائيا من الكيس؛ فإن كان هناك سائل داخل المفصل -كما ذكرت- فقد يكون ما تعاني منه الآن هو بسبب التهاب المفصل المجاور للكيس, ويجب علاج المشكلة الأصلية.

وأما التنميل إن كان ظهر بعد العملية؛ فهذا سببه انضغاط الأعصاب الحسية, أو تضررها بسبب العملية, فإن كان بسبب التورم فإنه يمكن أن يخف تدريجيا, ويتحسن مع الأيام, ومع تحسن الوذمة التي يمكن أن تحصل بعد العملية عليك بتناول الأدوية التي تخفف من الاتهاب مثل: Mobic 15 mg يوميا، أو: naproxen 500 mg مرتين في اليوم, ومتابعة الأعراض, فإن استمرت الأعراض فإنه يجب مراجعة الطبيب المشرف للفحص الطبي, وقد يلزم إجراء بعض التحاليل إن استمر التورم في منطقة الجراحة.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • رومانيا مروان حسن

    اتمنى الشفاء لك اخي العزيز

    انا ايضاً اجريت نفس عمليتك واستأصلت الكيس الزلالي
    لانه كان يوجد الم فوق كعب القدم واستمر سنتان فاخبرني الدكتور بالجراحه لان السبب الكيس الزلالي

    اتمنى ان تعلمني ماذا حدث لك الان

    انا ايضاً الان وبعد العملية ب

  • Rania

    ,شكرا على هذا الطرح

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً