الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أحس بألمٍ في الرأس وانتفاخ في الرقبة، ما تشخيصكم؟
رقم الإستشارة: 2247084

1959 0 168

السؤال

السلام عليكم

في البداية أود أن أشكركم على موقعكم الرائع.

أنا متزوجة، وعندي طفلان، وَلَدتُ بعملية قيصرية قبل شهرين، ومنذ يومين أحس بحرقة في فروة الرأس من الجهة اليسرى، مع الإحساس باحمرار وحرارة على الأذن اليسرى من الخارج، وأحيانًا أحس بألمٍ بسيط في الجهة اليسرى من الرأس، وتنميل وحرارة في القدم اليمنى من الخارج، مع ظهور عروق حمراء صغيرة على القدم.

عندما أتحسس رقبتي من الجهة اليسرى أحس بانتفاخ، وهذا الانتفاخ أحسست به منذ سنتين، وهو غير ظاهر، ولكن عندما أقوم بالضغط على رقبتي للداخل أحس به.

أرجو طمأنتي، مع العلم أني أحسست بهذه الحالة بعد ولادتي السابقة أيضًا.

كما أسأل عن إحساس بألمٍ خفيف في أعلى عيني اليسرى، وهو ليس بألم، بل هو شعور بعدم الارتياح.

سؤالي الآخر: هو أنني لم أرضع طفلي، وأحس بوجود حليب، ولكني ألاحظ وجود انتفاخ في حلمة الثدي اليسرى من الداخل، وعند ما أتحسس الثدي أجد في كلا الثديين كتلًا متحركة.

أرجوكم أن تطمئنوني، علمًا أن عمري 30 سنة، شكرًا لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Eslam حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الإحساس بوجود انتفاخ على جانب الرقبة، بالإضافة إلى وجود احمرار وحرارة على الأذن، ربما يشير إلى وجود التهاب في الأذن الخارجية، والذي يحدث معه ألمٌ، وقد يرجع ذلك إلى وجود التهاب في فروة الرأس نفسها، والالتهابات عمومًا أمرها سهل، وبإمكانك التأكد من ذلك بعمل صورة دم (CBC)، وفي حال ارتفاع كرات الدم البيضاء أو وجود انتفاخات مؤلمة: عليك أن تتناولي جرعات من المضاد الحيوي (Augmentin 1mg)، حبة كل 12 ساعة لمدة أسبوع، مع أقراص (بروفين) مسكن للألم، 600 مج، ثلاث مرات يوميًا بعد الأكل.

ربما أن الألم الخفيف في أعلى العين له علاقة بصداع أو عدم ارتياح ناتج عن التهاب في الجيوب الأنفية، والعلاج السابق يكفي -إن شاء الله-.

بخصوص الإحساس بوجود حليب في الثدي، هذا أمر ما زال متوقعًا، حيث يظل هرمون الحليب مرتفعًا بعد الولادة القيصرية، ومع عدم لمس أو الرضاعة من الثدي، يتوقف إفراز الحليب، وتقل نسبة الهرمون، ويمكن فحص هرمون الحليب (برولاكتين)، وفي حال ارتفاعه يمكنك تناول حبوب (دوستينكس)، ربع مج، مرتين في الأسبوع، حتى تصل نسبة الهرمون إلى الصفر، مع عمل كمادات ماء ساخن ومساج خفيف على منطقة التكتلات في الثدي؛ لتفريغه من تجمعات الحليب المحتملة.

وفقك الله لما فيه الخير.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً