أعاني من كثرة التبول وأستعمل بعض الأدوية فهل تنصحون بها - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من كثرة التبول وأستعمل بعض الأدوية، فهل تنصحون بها؟
رقم الإستشارة: 2270618

12154 0 362

السؤال

السلام عليكم

أنا شاب، عمرى 24 عاماً، أعاني من كثرة التبول، ولدي أسئلة:

الأول: أتناول الآن دواء يوريبان اكس ار وقد خفف من كثرة التبول، ولكن أثناء تناوله أعاني من صعوبة في التبول، فهل هذا طبيعي ويزول بعد الانتهاء من الدواء؟

وما هي المدة المناسبة لتناول الدواء بمعدل قرص واحد يوميا؟ وأيضا الدواء يسبب لي النعاس، ولكن في النشرة لا يوجد ذلك، فهل الدواء يؤدي إلى رفع الضغط أم خفضه؟

الثاني: بالنسبة لدواء Minirin هل يوجد أفضل منه في علاج كثرة إدرار البول؟ وهل هو آمنٌ ولا يسبب مشاكل ولا آثاراً جانبية خطيرة؟ وما هي المدة المناسبة لتناوله حتى يعالج المشكلة نهائياً؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن اليوريبان يقلل من انقباض المثانة البولية؛ مما قد يسبب الشعور بصعوبة التبول، كما أنه يقلل من الإفرازات؛ بحيث يشعر المريض بجفاف الحلق وصعوبة التبول، كما قد يؤدي إلى الرغبة في النوم، ولكنه لا يؤثر على الضغط.

وهذه من الأعراض الجانبية المعروفة للدواء ولا ضرر منها إن كان المريض يتحملها, فإن لم يتحملها المريض؛ فيمكن استخدام علاج آخر أقل في الأعراض الجانبية، مثل: الـ Trospamexin 20 mg tab قرصا مرتين يوميا, وهو يحتوي على مادة الـ Trospium chlroide والتي لا تسبب الأعراض الجانبية المذكورة.

ولا بد من معرفة سبب زيادة نشاط المثانة وعلاجه؛ حتى لا يتم تناول العلاج مدى الحياة دون معرفة السبب، ولابد من التقليل تدريجيا من تناول الدواء بعد شهر من استخدامه حتى يتم الاستغناء عنه تماما.

إن كثرة التبول؛ قد تكون بسبب التهابات المثانة ومجرى البول, وانقباض المثانة البولية بدون داع, وكثرة كمية البول بسبب نقص الهرمون المضاد لإدرار البول، أو الاضطرابات النفسية.

ولا يوجد بديل للـ Minirin؛ لتقليل كمية البول، وهو دواء آمن إذا تم تناوله عند الحاجة إليه، والحاجة إليه تكون عند نقص منسوبه في الدم، والذي يظهر في صورة إخراج كميات كبيرة من البول يوميا، ويظهر قلة كثافة البول في تحليل البول, أما إذا تم تناول العلاج دون الحاجة إليه فقد يؤدي إلى اضطرابات في أملاح الجسم، مثل: الصوديوم، والبوتاسيوم، خصوصا عند كبار السن، ويتم تناول الـ Minirin لمدة 3 أشهر، ثم يقلل العلاج تدريجيا.

يجب عليك أن تعمل جدولا للتبول اليومي؛ يبين كمية البول وكمية السوائل المتناولة وعدد مرات التبول، ويجب تجنب شرب الشاي والقهوة، والمياه الغازية، والأطعمة التي تحتوي على ألوان صناعية.

إن التبول والتبرز مرتبطان؛ وإذا اضطرب أحدهما اضطرب الآخر، وبالتالي لا بد من تفادي الإمساك؛ وذلك بتناول الخضراوات الطازجة بكثرة حتى لا يحدث الإمساك.

والله الموفق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • مصر حاج ابراهيم

    اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشف كل مريض

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: