أعاني من ألم شديد ومستمر في الثديين ما السبب والعلاج - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من ألم شديد ومستمر في الثديين، ما السبب والعلاج؟
رقم الإستشارة: 2319236

2888 0 146

السؤال

السلام عليكم

أعاني من ألم شديد ومستمر في الثديين لمدة شهرين وأسبوع، كنت أظنه ألم ما قبل الدورة ولكنه استمر بشكل يومي، ومستمر طول هذه المدة.

اعتقدت أنه ارتفاع في هرمون البرولاكتين، كما حدث معي قبل ٤ سنوات، لكن ظهرت التحاليل على أنه بمعدل ١٦، على الرغم من ذلك، قبل التحاليل قالت لي الدكتورة بعد الفحص السريري أن الغدد اللبنية متحجرة.

ما هو المحتمل أن يكون السبب؟ وما هو الحل؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ ريم حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

بما أن آلام الثدي عندك تحدث في الجهتين, فعلى الأرجح بأن تكون ناتجة عن تأثير الهرمونات على الثدي, وتسمى (ماستالجيا mastalgia).

في هذه الحالة ليس بالضرورة أن يكون هرمون الحليب مرتفعاً , فقد يكون طبيعياً , كما هو الحال عندك, وأطمئنك بأنها حالة سليمة تماماً, ولا تتحول إلى أورام, وسبب حدوثها - كما سبق وذكرت- هو الهرمونات, حيث تصبح غدد ونسيج الثدي حساسا جداً، وبشكل مستمر على الهرمونات الأنثوية المفرزة من المبيض.

نصيحتي لك هي كما يلي:
- لبس حمالات ثدي من نوع جيد لتقديم الدعم ولرفع الثدي ومنع تدليه.
-تقليل تناول الملح قبل موعد الدورة ب 10 أيام.
- التقليل من تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولاتا، وكل ما يحتوي على مادة تسمى (ميثيل اكزانثين).

-تناول فيتامين E بجرعة 600 وحدة في اليوم، وتناول مكمل غذائي يسمى برايم روز PRIME ROSE OIL بجرعة 1,5 غرام مرتين في اليوم.

إذا لم تفد العلاجات السابقة فهنا يمكن تجربة استخدام دواء يسمى (بروموكربتين) بجرعة 2,5 ملغ يومياً, وابدئي بنصف حبة في الأسبوع الأول, ثم اجعليها حبة كاملة في الأسبوع الثاني, واستمري عليه يومياً, ورغم أن هذه الحبوب تعطى في حال ارتفاع هرمون الحليب, لكن يمكن إعطاؤها في مثل حالتك حتى لو كان هرمون الحليب طبيعي, ولا ضرر من ذلك, فهي ستخفف من احتقان الثدي ومن تأثير الهرمونات عليه.

هنالك أدوية أخرى يمكن استخدامها في حال لم يحدث تحسن- لا قدر الله-, لكن يجب تجربة ما سبق أولاً.

أسأل الله عز وجل, أن يمتعك بثوب الصحة والعافية دائماً.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: