الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

عند ممارسة الرياضة أشعر بالتعب وألم الساقين والتنميل
رقم الإستشارة: 2324186

1899 0 172

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أمارس رياضة المشي لمدة 30 دقيقة يومياً، وعند اجتاز مسافة 2 كم، أشعر بالتعب الشديد والإرهاق في الساقين والأرجل، وأشعر بالتنميل في جسمي، وأعاني صعوبة بالغة جداً حتى أصل إلى مكان السيارة.

أجريت الفحوصات اللازمة وجميعها سليمة، عدا نقص فيتامين (د)، وزني متناسق مع طولي، ولا مشكلة لدي من المشي، وتزداد المشكلة عند شرب القهوة العربية وغيرها، فيتطور التعب والإرهاق بشكل أكبر.

وأعاني أعراض التعب عند شرب القهوة، علما أنني ارتدي الحذاء الرياضي، وأتناول موزة أو تفاحة قبل التمرين، وأرضية المشي مهيئة وجيدة، أريد نصيحتكم وتوجيهكم، ماذا أفعل؟

وشكراً لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ aahmed حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

هناك أسباب عديدة للشعور بالإرهاق مع المشي، منها: عدم اللياقة البدنية، أي أن الشخص لا يمارس أي رياضة، ثم يبدأ بممارسة الرياضة، فإنه يشعر بالتعب والإعياء والإرهاق، ولذا يجب عند البدء بالمشي أن يكون المشي لفترة قصيرة، وتزيد هذه الفترة مع الوقت، ومع مرور الأيام.

وينصح الإنسان أيضا أن يتناول كمية جيدة من الماء، وأن يتوقف عن التدخين إن كان مدخنا، وينقص وزنه إن كان الوزن زائدا.

ومن الأسباب الأخرى أن يكون عند الإنسان فقر في الدم، ويجب علاجه، وكذلك نقص فيتامين (د) يجب علاجه؛ لأنه قد يسبب ألم الساقين عند المشي، والقهوة تزيد من عدد ضربات القلب، والرياضة بحد ذاتها تزيد أيضا من ضربات القلب، ولذا فإن شرب القهوة أو المنبهات من شأنها أن تزيد من الجهد على القلب، لذلك تشعر بالإرهاق مع تناول القهوة، ويفضل عدم شربها قبل الرياضة.

ومن الأمور التي يمكن أن تسبب ألما في الساقين أثناء المشي، آلالام تسمى shin splints، وتكون في الجزء الأمامي للساقين عند المشي، وخاصة عند الشباب الذين يبدؤون الرياضة، وينصح هؤلاء بعمل تمارين خفيفة في البداية، وإن لزم وضع رباط على منطقة الساقين، إن استمر الشعور بالإرهاق بعد تناول فيتامين (د)، والأخذ بالأمور التي تم شرحها، فإنه يفضل مراجعة الطبيب؛ للفحص الطبي.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً