أعاني من الشعور بجريان الدم في ساقي وقدمي دون تورم أو ألم - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من الشعور بجريان الدم في ساقي وقدمي دون تورم أو ألم
رقم الإستشارة: 2325435

26905 0 257

السؤال

السلام عليكم

أشكركم الشكر الجزيل على الجهد المبذول لخدمة المسلمين، وإعطاء شيء من أوقاتكم الثمينة للرد، وإعطاء النصائح لي ولغيري، وأسأل الله أن يبارك لكم في علمكم، وأن ينفع بكم الأمة الإسلامية.

منذ أيام أحسست وكأن الدم يتدفق إلى ساقي وقدمي، وكأني أحس بحركة الدم، وكأن الأوردة والشرايين تضخمت، وبنفس الوقت لم تتورم قدماي، ولا أحس بحرارة فيهن، ولا يوجد عندي ضغط، ولله الحمد، ولا أي مرض مزمن -بفضل الله علي- إلا أني أصلع بصلع كامل في عمر مبكر.

أفيدوني جزاكم الله خيراً، هل هذه حالة طبيعية أم حالة مرضية تحتاج للتدخل والكشف عنها؟

جزاكم الله خير الجزاء.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ يزن حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

شكراً على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.

لم تذكر ماذا كنت تفعل قبل حصول هذا الإحساس، وإن كان هذا الإحساس قد اختفى بعد ذلك، لأن مثل هذا الشعور يعني أنه قد حصل توسع في الأوعية الدموية المحيطية!

هذا يحصل عندما تركض أو تتحرك كثيراً، أو نصعد الدرج، فإن هذه كلها تحتاج لضخ دم أكثر للأطراف التي تحتاج عضلاتها لدم أكثر، بسبب الحركة أو العمل الإضافي، وهذا يحصل في كل جسمنا، فمثلاً بعد الطعام يضخ الجسم دماً إضافياً إلى المعدة، لكي تقوم بالعمل الإضافي لهضم الطعام، ومتى تم هضم الطعام عادت كمية الدم إلى وضعها الطبيعي.

من الأمور التي يمكن أن توسع الأوعية هي درجة حرارة الجو المحيط، فإن الجسم يقوم بتوسيع الأوعية السطحية من أجل الحفاظ على حرارة الجسم، كي لا ترتفع مع ارتفاع حرارة الجو المحيط.

هناك بعض الأدوية التي توسع الأوعية، لذا فإن كنت قد تناولت أدوية قبل حصول هذا الإحساس فقد يكون من الأدوية، وفي بعض الأحيان قد يكون بسبب حصول احمرار في الجلد، بسبب تحسس لأي طعام أو أدوية.

لذا يجب أن تراقب إن تكرر الوضع ما هي العوامل التي أدت إلى ذلك؟ وفي معظم الأحوال تزول الأعراض مع إزالة السبب، وإن تكررت هذه الإحساسات ولم تستطع أن تربطها بشيء فعليك مراجعة طبيب مختص بالأمراض الباطنة.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • فلسطين المحتلة ناديه

    وانا كمان بصير معي نفس الحاله

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: