أشكو من تخدر في القدمين وأمراض أخرى فهل ما أشكو منه مرض نفسي أم جسدي - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أشكو من تخدر في القدمين وأمراض أخرى، فهل ما أشكو منه مرض نفسي أم جسدي؟
رقم الإستشارة: 2331717

5662 0 129

السؤال

السلام عليكم.

أعاني من تخدر القدمين عند الجلوس، إضافة إلى نقص الطاقة وتعب في مساء، وآلام شديدة في الظهر عند الوقوف، وتعب في العضلات، وعصبية كبيرة، وضعف في الانتصاب خاصة عند الجلوس، وحرقة في الأطراف، وأحيانا أرى نجوما وأشكالا كالخيط في عيوني، وأصاب بمرارة وجفاف في الفم، وآلام في الرجلين وخاصة في المساء، وأعاني من تعب نفسي وتشاؤم من الحياة، أفيدوني أرجوكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ mossaab حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

شكرا على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.

واضح من كلامك المعاناة التي تعانيها وكثرة الأعراض، وكلها تؤثر على نفسية الإنسان بشكل سلبي، وخاصة إن لم يكن يعرف تفسيرا لها، وفي مثل هذه الحالة فإنه يفضل أولا عرض نفسك على طبيب مختص بالأمراض الباطنة؛ للفحص الطبي، وفحص الضغط، والنبض، والقلب، ومن ثم إجراء بعض التحاليل العامة، وفحص الغدة الدرقية، وفيتامين د؛ لأنه من الصعب وضع تشخيص دون الفحص الطبي، ولو أن بعض الأعراض يمكن أن تشير إلى بعض الأمراض مثل جفاف الفم، فأول شيء يجب التأكد منه هو عدم وجود سكري، وضعف الانتصاب أكثر سبب له هو العوامل النفسية، ووجود السكري لفترات طويلة قد يؤدى إلى ضعف الانتصاب، وكذلك أدوية الضغط، وأدوية أخرى.

والتخدر في القدمين يحصل أيضا مع السكري والتعب والإعياء إلا أنه كما قلت كل هذه الأعراض يمكن أن تكون من منشأ نفسي، وهذه تسمى بالأعراض النفسوجسدية.

أنت لم تذكر كم هو عمرك لكي نتعرف على أسباب آلام الظهر، ففي كبار السن يمكن أن يكون بسبب احتكاك في الفقرات، ومن ناحية أخرى في الشباب فيمكن أن يكون بسبب الجلوس الطويل في العمل، أو بسبب انزلاق غضروفي، أو رض سابق، ولذا فإنه أيضا مهم الفحص الطبي فإن أظهر الفحص الطبي أنه لا يوجد أي علامات لانزلاق غضروفي فإنه أهم شيء في العلاج هو إجراء تقوية وتمارين لعضلات الظهر، وتجنب الجلوس الطويل.

سأحيل السؤال إلى طبيب الأمراض النفسية لكي يعطيك رأيه في حالتك.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.
------------------------------------------------------------------------
انتهت إجابة د/ محمد حمودة استشاري باطنية وروماتيزم.
وتليها إجابة د/ محمد عبدالعليم استشاري أول الطب النفسي وطب الإدمان.
------------------------------------------------------------------------
كما أفادك الأخ الدكتور/ محمد حمودة استشاري أول الأمراض الباطنية وأمراض الروماتيزم فإنه من الضروري جدًّا أن تذهب وتقابل الطبيب الباطني، حتى طبيب الأعصاب أرى أيضًا أنك تحتاج لمقابلته، وذلك من أجل التأكد، لا بد أن يتم إجراء الفحوصات الكاملة على حسب النسق والسياق الذي ذكره لك الدكتور محمد حمودة، وفي ذات الوقت ربما تكون محتاجًا إلى صورة رانين مغناطيسي للدماغ، لأن يتم التأكد التام من سلامة الجهاز العصبي المركزي، والجهاز العصبي المركزي قطعًا إذا كانت به أي علّة ربما تنعكس على الجهاز العصبي الطرفي، مما يؤدي إلى الآلام في الأرجل وكذلك الشعور بالتعب والتنميل.

والجانب النفسي لديك موجود لكنّه بسيط، وربما يكون ناتجًا من بعض العلل النفسوجسدية البسيطة، يعني أن كل ما تشتكي منه هو في الأصل ناتج من التهابات بسيطة في الأطراف أو في الأعصاب، ومن ثمَّ ظهر عندك الجانب النفسي وأدَّى لتضخيم الأعراض لديك.

أيها الفاضل الكريم: لا تتشاءم من الحياة، يجب أن تكون متفائلاً، يجب أن تكون شخصًا ذو شكيمة وذو قوة، ولك أهداف في الحياة، وهذا الذي تحدثت عنه -إن شاء الله تعالى- سوف يتم علاجه.

نرجو أن تذهب إلى الأطباء المختصين، ومن ثمَّ تتواصل معنا وتفيدنا برأي الأطباء والخطة العلاجية التي وُضعتْ لك، وإن كانت هنالك أي إضافة من جانبنا سوف نقوم بإسداء النصح لك.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا، وبالله التوفيق والسداد.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: