الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من الترجيع بعد تناول أقراص جليفيك 400 مجم، فما السبب؟
رقم الإستشارة: 2335769

4064 0 186

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا شاب، كان لدي ورم في المعدة وتم استئصاله في أكتوبر 2015، وبعد العملية أصبحت أتناول أقراص الجليفيك 400 مجم يوميا.

المشكلة أنني في بعض الأيام كنت أتقيأ كل ما أكلته بعد تناول تلك الأقراص، ولم يتعد ذلك ثلاث مرات شهريا، أما في هذا الشهر، زاد عدد مرات الاستفراغ إلى حوالي 5 مرات خلال الأسبوع، بعد تناول تلك الأقراص، فما تشخيصكم لحالتي؟

أرجو الإفادة، جزاكم الله كل خير.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ فوزي حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

يساعد عقار Imatinib، أو جليفيك Glivec، في وقف عمل إنزيمات بعض الأحماض الأمينية، التي تنقل تعليمات الانقسام، والنمو بالخلايا السرطانية، ولذلك يستخدم لعلاج حالات الأورام في القنوات الهضمية، مثل: سرطان المعدة.

وفي هذه المرحلة من الضروري عمل منظار للمعدة لمتابعة تطور الحالة، والمتابعة مع الطبيب الجراح المعالج، وحتى ذلك الحين لا بأس من تناول حبوب nexium 40 mg، قبل الأكل مرة واحدة يوميا على الريق صباحا، وتناول حبوب domperidone 10 mg ثلاث مرات يوميا قبل الأكل لمدة شهر، مع البعد عن التوابل الحارة والوجبات الدسمة، والتعود على تناول وجبات خفيفة ومتكررة.

وفقك الله لما فيه الخير.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً