الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

كيف يمكنني التخلص من قشرة صلبة تحت الأنف نهائيا؟
رقم الإستشارة: 2339085

3944 0 143

السؤال

السلام عليكم

أعاني منذ سنتين من وجود قشرة صلبة تحت الأنف، وكلما أزلتها بيدي أو بآلة حادة تحمر وينزل دم، وبعد الحلاقة تظهر بقع حمراء، تزداد يوما بعد يوم، وأستخدم صابون ديتول أكثر من مرة يوميا، فهل هناك علاج فعال؟

وشكرا لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

في الغالب ما تعاني منه، هو نوع من أنواع الأكزيما الدهنية في الوجه، وهو مرض جلدي مزمن، قد يلازم المريض فترات طويلة، ويظهر في صورة حكة أو احمرار، أو قشور في الأماكن الدهنية بالوجه، ومنها المناطق المذكورة، وربما بعض الأماكن الأخرى، مثل: الأذن والصدر وفروة الرأس.

ويختلف في شدته ودرجة انتشاره من مريض إلى آخر، وفي حالتك الإصابة محددة في الوجه في صورة التهاب وقشور، وهذا النوع من الأكزيما أو الالتهاب يكون متكررا، بمعنى أنه قد يختفي لفترة أو تقل شدته، ثم يعود في الظهور أو التهيج مرة أخرى.

يجب التكيف مع المشكلة التي تعاني منها، واستخدام العلاجات المتاحة بشكل فعال، وآمن في نفس الوقت، حتى تتم السيطرة على مشكلتك بدون آثار جانبية؛ لأن أغلب العلاجات الفعالة تحتوي على الكورتيزون الموضعي.

ويمكنك استعمال علاجات طبية فعالة للتخلص من هذه المشكلة، مثل: Hydrocortisone 1% cream بواقع مرة واحدة يوميا لمدة أسبوع إلى أسبوعين فقط، حسب الحاجة، حتى يتم التخلص من القشور والالتهاب، ثم تستمر بعد ذلك في استخدام المرطبات الجلدية الخالية من الكورتيزون، مثل: Lipikar balm AP, Ictyane or Atoderm حسب الحاجة؛ حتى تحافظ على الجلد ناعما وخاليا من القشور والالتهابات، وذلك للتقليل قدر المستطاع من الحاجة إلى المستحضرات الطبية التي تحتوي على الكورتيزون الموضعي.

وإذا عاودت المشكلة في التهيج مرة أخرى، فيمكنك استخدام الكريم الطبي مرة أخرى لعدة أيام فقط، ولا داع لاستخدام المنظف المذكور في حالتك؛ لأنه من الممكن أن يسبب التهابا وجفافا للجلد.

بذلك يكون العلاج لفترات قصيرة، وبشكل متقطع، وبهذا الأسلوب العلاجي يمكنك التغلب والسيطرة على المشكلة التي تعاني منها بدون آثار جانبية -إن شاء الله-، والأفضل أن تقوم بزيارة طبيب أمراض جلدية متخصص؛ للتأكد من التشخيص لوجود أمراض جلدية أخرى تظهر بصورة قشور وبقع حمراء، وعمل ما يلزم بعد ذلك.

وفقك الله وحفظك من كل سوء.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً