أعاني من صداع شديد في الرأس وغثيان وعدم توازن! - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من صداع شديد في الرأس وغثيان وعدم توازن!
رقم الإستشارة: 2363286

3445 0 114

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أعاني من صداع شديد في الرأس وغثيان وعدم توازن، مع الإحساس بأن ضغط الدم سينفجر، مع العلم أني أعاني من الجيوب الأنفية، وضعف النظر، وتأتيني حالات أثناء الاسترخاء على مخدة ثقيلة، وأشعر بصداع مع دوار أو أثناء الاستناد على الجدار صداع مع دوار، وتنميل في الظهر والرأس وغثيان مستمر.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ بدر راشد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

التهاب وحساسية الجيوب الأنفية بالإضافة إلى ضعف البصر من الأسباب التي تؤدي إلى الصداع، ولذلك من المهم إعادة قياس حدة الإبصار والعمل على ارتداء نظارة طبية مضبوطة القياس للتخلص من ضعف الإبصار كسبب من أسباب الصداع.

وفي حال وجود صديد أخضر أو أصفر نتيجة التهاب الجيوب الأنفية قد يحتاج الأمر إلى تناول مضاد حيوي مناسب مثل augmentin أو klacid لمدة 7 إلى 10 أيام، وفي حال عدم وجود صديد يحتاج الأمر إلى استعمال بخاخ rhinocort وهو بخاخ كورتيزون يستخدم مرتين يوميا بعد تنظيف الأنف بالماء المالح ( استنشاق مثل الوضوء ) لعدة أيام مع تناول قرص مضاد للحساسية مثل telfast 120 mg مرة واحدة مساء قبل النوم لمدة 10 أيام، ثم عند اللزوم بعد ذلك، ولا مانع في بداية الأمر من تناول حبوب كورتيزون لمدة 5 أو 7 أيام، وهي آمنة جدا ومفيدة للغاية في شفاء حساسية الجيوب الأنفية مثل حبوب prednisolone 30 mg مرة واحدة لمدة 7 أيام.

بالطبع هناك أسباب أخرى للصداع مثل فقر الدم، ولذلك يجب فحص صورة الدم CBC وتناول المقويات اللازمة، بالإضافة إلى ضرورة فحص فيتاميني D وفيتامين B12، وتناول العلاج والفيتامينات اللازمة، ومن بين أسباب الصداع ألم الأسنان والإرهاق المستمر والسهر وعدم أخذ قسط كاف من النوم، وكذلك التدخين إذا كنت مدخنا، حيث يؤدي التدخين إلى الأرق وتقطع النوم.

يبقى بعد ذلك الصداع التوتري إذا كنت تشعر بالصداع في المنطقة الخلفية من الرأس بسبب النوم على وسادة مرتفعة ومنخفضة، ويبقى أيضا الصداع النصفي، ولا مانع من زيارة طبيب أمراض باطنية لمتابعة الحالة وعمل الفحوصات اللازمة، وتناول العلاج المناسب، كذلك من المهم قياس ضغط الدم، حيث إن هبوط الضغط قد يؤدي إلى الدوار والصداع والغثيان مع ضرورة فحص الأذن وإزالة الشمع حال وجوده.

وفقك الله لما فيه الخير.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • العراق علي

    شكرا

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً