نقص الحديد هل له علاقة بالخوارج الإضافية - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

نقص الحديد هل له علاقة بالخوارج الإضافية؟
رقم الإستشارة: 2370083

5339 0 92

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جزاكم الله خيرا على ما تقدمونه.
منذ فترة طويلة وأنا أعاني من آلام في الرأس، وصداع وشد بالجبهة، مع ضعف تركيز، وشعور بتوهان مزعج، وفي الفترة الأخيرة قبل 3 أسابيع ازدادت عندي خوارج الانقباض، وعدم انتظام نبضات القلب أصبحت مزعجة لي وقلق منها، حتى وأنا نائم أحس فيها.

عملت أشعة للجيوب الأنفية، ولم أجد إلا حساسية في الأنف، وتضخما خفيفا في القرنيات، واستخدمت بخاخ (Rinoclenil 100)، الألم بالجبهة مستمر معي وبعض الأوقات يزيد، والقلق مستمر معها ولم أستطع القيام بأعمالي بشكل مريح، دائما أفكر في هذا الألم، عملت تحاليل طبية شاملة -الحمد لله- أغلبها سليمة ما عدا نقص فيتامين (D)، ونقص الحديد، وزيادة (IGE).
Ferritin In Serum :ng/mL 47.02
Iron, Serum :ug/dl 40.730
389.950: Immungloubin E,Serum
24.1 :Vitamin D
فهل نقص الحديد له علاقة بالخوارج الإضافية؟ فأنا أصبحت مشتتا، والقلق يزداد، ولا أعلم ماذا أعمل؟

ولكم جزيل الشكر.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم.
الأخ الفاضل/ عبدالله حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

من المعروف أن فقر الدم، ونقص مخزون الحديد، ونقص الهيموجلوبين يؤدي إلى تسارع نبض القلب (tachycardia)، ويؤدي أيضا إلى ما يعرف بالخوارج الإضافية أو خوارج الانقباض (premature ventricular complexes) وهي تعني نشوء نبضات وموجات كهربائية من منطقة غير المنطقة الأصلية الموجودة في الأذين الأيمن (SAN) وهي تعني الخروج عن نظام القلب الطبيعي.

وهناك أسباب مرتبطة بالقلب نفسه، وأسباب ليس لها علاقة بأمراض القلب، وطالما أنك في العشرينات من العمر ولا تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، ولا يوجد مشاكل في صمامات القلب فلا قلق من تلك الخوارج الإضافية، حيث أن لها أسبابا غير مرتبطة بالقلب نفسه.

وكما ذكرنا أن أهم الأسباب هو الأنيميا أو فقر الدم وهي أكثر الأسباب شيوعا وانتشارا في الإصابة بخوارج الانقباض، فدائما ما يشكو المصابون بفقر الدم من اضطراب ضربات القلب بشكل ملحوظ، كذلك فإن نقص بعض الفيتامينات والعناصر الهامة في الجسم مثل فيتامين (D) والكالسيوم والماغنسيوم وأمراض الغدد المختلفة مثل: النشاط الزائد في وظائف الغدة الدرقية، والإجهاد البدني كبذل مجهود زائد، والإجهاد النفسي، والوقوع فريسة للمخاوف والمتاعب النفسية، والضغوط قد يؤدي إلى بعض الاضطراب في نبض القلب.

ولذلك من المهم فحص الهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH)، وفحص الكوليسترول ( TC)، والدهون الثلاثية (TG)، وأنصح بأخذ أخذ حقنة فيتامين (د) جرعة 600000 وحدة دولية، ثم تناول كبسولات فيتامين (د) الأسبوعية جرعة 50000 وحدة دولية كبسولة واحدة أسبوعيا لمدة 12 أسبوع، ولا مانع من أخذ حقن مغذية للأعصاب مثل: (neurobion) يوما بعد يوم عدد 6 حقن، ولا مانع من تكرارها مرة أخرى، مع تناول كبسولة واحدة من أوميجا 3 وكبسولة رويال جلي يوميا لمدة شهرين أيضا، ثم مراجعة الطبيب بعد ذلك.

مع ضرورة أخذ قسط كاف من النوم؛ لأن الجسم يفرز مواد مسكنة ليلا أثناء النوم تسمى (Endorphins) وهي في الواقع مواد تشبه المورفين في تأثيرها الطبي على جسم الإنسان (morphine-like chemicals) دون أن يكون لها مضاعفات جانبية، ولذلك ننصحك بالنوم ليلا، والقيلولة لمدة ساعة أو أقل ظهرا، والاستيقاظ مبكرا، وسوف ينعكس ذلك على حالتك الصحية العامة -إن شاء الله-.

وفقك الله لما فيه الخير.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: