الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

تغير لون الوجه مع التعرق والخوف عند المزح مع الآخرين
رقم الإستشارة: 241302

4371 0 292

السؤال

أنا أُعاني من مشكلة الخوف من المجتمع، فمثلاً: إذا مزح معي أحد بمزحةٍ خفيفة في المجلس تغير لون وجهي وصار أسوداً مع انكماشه، وتعرق وسرعة دقات القلب، والذي يُضايقني أكثر هو تغير ملامح الوجه والخوف.

أرجو إرشادي، ولكم تحياتي، والسلام عليكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ سعد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

هذه العملية عملية نفسية وبايلوجية؛ حيث أنك ربما تكون مصاباً بنوع من الحساسية النفسية، مع بعض أعراض الرهاب الاجتماعي البسيط، وهذا يؤدي إلى إفراد مادة الأدرانلين، والتي تؤدي بدورها إلى التغيرات الجسدية التي ذكرتها.

العلاج يتلخص في مزيدٍ من المواجهة وعدم التجنب، وعدم الاكتراث لهذه التغيرات، وتجاهلها، وسوف نصف لك دواءً يخفف منها بصورةٍ كبيرةٍ إن شاء الله، يُعرف باسم تفرانيل، أرجو أن تتناوله بجرعة (25) مليجرام ليلاً، لمدة أسبوعين، ثم ترفع الجرعة إلى (25) مليجرام صباح ومساء، لمدة ثلاثة أشهر، ثم تخفف الجرعة إلى (25) مليجرام لمدة شهرين أخريين، وبعدها ستشعر إن شاء الله أنك في حالةٍ جيدة .

حاول أن تُكثر من التواصل الاجتماعي، وممارسة الرياضة الجماعية، وأن تنظر إلى الناس في وجوههم حين التحدث إليهم، وأن تتجنب المخاطبة الحركية (استعمال اليدين حين التحدث) .

وبالله التوفيق.



مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً