الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل نزول الدورة على شكل تنقيط مؤشر على تكيس المبايض؟
رقم الإستشارة: 2416190

6724 0 0

السؤال

السلام عليكم.

أنا فتاة عمري 19 سنة، دورتي الشهرية منتظمة -ولله الحمد-، ولكن آخر دورة نزلت كتنقيط خفيف بني اللون لمدة ستة أيام، وبعدها بأسبوعين نزل تنقيط دم أحمر مائل للوردي خفيف وقليل، وغير مصاحب لألم، وليس في وقت دورتي الشهرية المعتادة، خائفة أن يكون بسبب تكيس المبايض، فما تشخيصكم للحالة؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ ريما حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تضطرب فيها الدورة عندك؛ فالأمر لا يستدعي القلق؛ لأنه قد يكون أمرا عابرا أو ناتجا عن ظرف ما، كالتوتر أو القلق أو غير ذلك.

لكن إذا كان هذا الاضطراب يتكرر أكثر من 3-4 مرات في السنة، أو مرة كل 4 أشهر مثلا، فهنا يجب البحث عن السبب وعلاجه، وهذا يتطلب عمل تحاليل هرمونية متكاملة.

ولا يمكنني إعطاؤك تفسيرا مؤكدا لما حدث عندك من دون عمل فحص وتصوير تلفزيوني؛ وذلك لمعرفة سماكة بطانة الرحم، مع معرفة شكل وحجم الرحم والمبيضين، لكن المرجح هو أن الدم البني الذي استمر 6 أيام عبارة عن دورة شهرية، لكنها كانت دورة شحيحة وقليلة الكمية، وهذا لا ضرر منه، أما الدم الأحمر الذي نزل على شكل قطرات، فعلى الأرجح أن يكون بسبب حدوث التبويض، وأيضا لا ضرر منه.

نصيحتي الآن لك هي: مراقبة الدورة لشهرين قادمين، وتسجيل موعد نزول أي دم وموعد الطهر منه؛ فمن خلال ذلك يمكن معرفة نمط الاضطراب الذي يحدث عندك، ومن ثم معرفة ما سيلزم من تحاليل والطريقة المناسبة للعلاج -بإذن الله تعالى-.

أسأله عز وجل أن يمن عليك بثوب الصحة والعافية دائما.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً