الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل أدوية اضطراب ثنائي القطب تؤثر على التركيز؟
رقم الإستشارة: 2426952

955 0 0

السؤال

السلام عليكم.

تم تشخيص حالتي باضطراب ثنائي القطب، وصرف لي الدكتور (فافرين 100) مرة واحدة، ولاميكتال 150 صباحًا ومساء، -ولله الحمد- أنا بخير وصحة، ولكن أشكو من قلة التركيز عندما أتابع التلفاز أو فيلما، إلى آخره، فما رأيكم؟ وهل للعلاج أثر في ذلك؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عبد الله حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

كما تعلم فالاضطراب الوجداني ثنائي القطبية يعني: إمَّا أن الحالة أتت في شكل نوبة اكتئاب رئيسية، أو أن الحالة جاءت في شكل نوبة هوس، ولا أدري ما هي الحالة التي أنت عليها الآن، لأن هذا مهم.

الفافرين طبعًا مضاد للاكتئاب، واللامكتال هو مثبت للمزاج، وأنا شخصيًا لا أحبذ استعمال مضادات الاكتئاب في الاضطرابات الوجدانية ثنائية القطبية، خوفًا من حدوث نوبات هوس في حالة استعمال مضادات الاكتئاب.

أطمئنك أن هذه الأدوية لا تؤدي إلى عدم التركيز، وقلة التركيز قد تكون عرضًا من أعراض الاكتئاب، إذا كنت تشكو من اكتئاب، ولذلك ننصحك بمراجعة الطبيب مرة أخرى، إمَّا ليرفع جرعة اللامكتال، أو ليضيف مثبِّتًا للمزاج آخر.

أمَّا العلاجات فهي بالعكس تؤدي إلى تحسّن التركيز بعلاج الاكتئاب وبعلاج الهوس، إذا كانت هناك نوبة هوس، ولا تؤدي إلى قلة التركيز بأي حال من الأحوال.

وفقك الله وسدد خطاك.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: