الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

انفعلت بشكل غريب ولا أعلم السبب، هل من تفسير؟
رقم الإستشارة: 2472727

1051 0 0

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كنت في حالة من الخوف والقلق، وفجأة بدأت بلطم وجهي وضرب جسمي لا إراديا، علما أنني كنت أتناول أدوية الفصام العقلي، ما تفسير ما حدث لي؟ وما أسباب ما حدث؟

قمت بتغيير الحبوب التي كنت أتناولها سابقا، لكنني أريد تفسير ما حدث لي حتى أطمئن نفسيا، هل ما حدث بسبب الخوف أو القلق، أم أنه بسبب الحبوب؟

أعتذر عن تكرار السؤال ولكن الإجابة لم تصلني لأنني نسيت اسم حسابي السابق الذي أرسلته لكم، أرجو الإجابة على استفساري، وشكرا،

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أنفال حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نحن سعداء جدًّا بمشاركتك في الشبكة الإسلامية، ونسأل الله تعالى لك العافية، ونشكرك على ثقتك في هذا الموقع.

الإنسان قد يُعبّر عن انفعالاته بصورٍ مختلفة، فموضوع الصراخ وضرب الجسم وأن يُوقع الإنسان على نفسه بعض التصرفات العُنفية؛ هذا قد يحدث، وهو تعبير عن عدم الرضا، وتعبير عن الشعور بالضجر وعن الشعور بالملل وبالسخط، كما أنه قد يكون تعبيرًا عن محاولة استشعار الجسد واستشعار النفس لتخرج من حالة الضجر إلى حالة اليقظة والانفعالات الإيجابية. هنالك عدة تفسيرات لهذا الأمر، والبعض يُسميها بالتصرفات الهيستيرية التي فيها محاولة من الإنسان للفت الانتباه.

هذه كلها تفسيرات موجودة، وقد تنطبق عليك أو قد لا تنطبق، المهم: هذا التصرف أنا متأكد أنه بالنسبة لك غير مقبول، وأرجو ألَّا يتكرر.

الذي أؤكده لك أن الأمر ليس له علاقة بالأدوية التي كنت تتناولينها، بالرغم من أنك لم تذكري هذه الأدوية، لكن أدوية الفصام لا تُسبِّب شيئًا من هذا الذي حدث لك.

عمومًا: هذا أمرٌ قد انتهى، ولا تزعجي نفسك به، وأرجو ألَّا يتكرر أبدًا، فأنت - الحمد لله - مُدركة ومستبصرة وفي كامل وعيك وعقلك، ومرتبطة بالواقع، فمثل هذه التصرفات قطعًا ليست جيدة، وأرجو ألَّا تُكرر.

بالنسبة لموضوع الدواء والعلاج: أرجو أن تكون هنالك متابعة حقيقية مع الطبيب، هذا مهم جدًّا، الدواء له إجراءات معينة من حيث الجرعة ومن حيث مدة العلاج، والتفاعل ما بين الأدوية، هذه كلها أمور فنية لا يُدركها إلَّا الأطباء المختصون، بل المتميزون.

أرجو أن تتابعي مع الطبيب، وأرجو أن تطمئني تمامًا، وأسأل الله لك العافية والشفاء والتوفيق والسداد.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: