ظهر ادي خلل في بعض أنزيمات الكبد فبماذا تنصحوني - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

ظهر ادي خلل في بعض أنزيمات الكبد، فبماذا تنصحوني؟
رقم الإستشارة: 261055

10023 0 384

السؤال

السلام عليكم..

أنا عندما عملت تحليل وظائف الكبد وجدت (انزيم Sgot=42 وانزيم Sgpt=98)، مع العلم أنني أتناول علاج نفسي اسمه (فافرين) منذ أكثر من خمس سنوات وحتى الآن، وعند مراجعتي لطبيبي النفسي أفادني بأن ذلك لا يدعو للخوف، ووصف لي علاجاً للكبد اسمه( Legalon 70 )، إلا أنني لا زلت غير مطمئن، فبماذا تنصحونني؟

جزاكم الله خيراً ونفع بكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لم تذكر أنك أعدت فحص إنزيمات الكبد مرة ثانية أم لا!!، وإن كان هناك سكري أم لا.

وعادة في حال ارتفاع إنزيمات الكبد - كما هو عندك -، نقوم بإعادة التحاليل وتحليل المضادات لفيروس (ب)، والمضادات لفيروس (س)، فإذا كانت التحاليل سلبية فإننا نجري صورة تلفزونية للكبد( Ultrasound )، وعادة ما تُظهر الصورة زيادة الدهون في الكبد؛ لأن أكثر سبب لارتفاع الإنزيم ( Sgpt ) هو وجود زيادة في دهون الكبد، ولكن يجب التأكد أولاً من أن المريض ليس عنده فيروس التهاب الكبد (س) أو (ب)، ومن ثمّ إجراء صورة للتأكد من وجود دهون في الكبد
وفي هذه الحالة ينصح المريض بالمشي وضبط السكر إذا كان المريض مصاباً بالسكر.

وأما الدواء الذي ذكرته فهو نوع من الأعشاب وقد يفيد ولا بأس من تناوله.

والله الموفق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: