الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

تأثير ارتفاع إنزيمات الكبد على وظائف الكبد
رقم الإستشارة: 266793

18994 0 608

السؤال

السلام عليكم.

لقد قمت بعمل تحاليل كانت نتيجتها وجود ارتفاع كبير في مستوى الدهون الثلاثية بالدم (798)، وبعد شهرين من العلاج انخفضت الدهون، ولكن فوجئت بارتفاع في إنزيمات الكبد: (Alt 146 & ast 137)، فما السبب؟ وهل يتأثر الكبد بهذا الارتفاع؟!

وشكراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Amged abdel aziz حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فلم تذكر أن الإنزيمات كانت طبيعية قبل بدء الدواء؛ لأن من أحد أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد أدوية الكولستيرول وأدوية الدهون الثلاثية، ومن ناحية أخرى فإن أحد أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد هو ارتفاع الدهون الثلاثية نفسها، لذلك كان مهما أن نعرف إن كانت الإنزيمات مرتفعة قبل بدء العلاج ونزل مقدراها مع نزول الدهون الثلاثية.

ومن الأسباب الأخرى لارتفاع إنزيمات الكبد ما يلي:-

1- السكري.
2- فيروسات الكبد (B) و(C).
3- السمنة.
4- الكحول.
5- بعض أمراض الكبد الوراثية.
6- أمراض الكبد المناعية.
7- انسداد المجاري الصفراوية.

وطبعاً فإن ارتفاع الإنزيمات هو عرض للمرض أو علامة من علامات المرض، فالكبد لا يتأثر بالارتفاع نفسه وإنما بالمرض المسبب للارتفاع، والله عز وجل جعل هذه الأعضاء تشير إلى الطبيب أن هناك مشكلة بها، وذلك عن طريق زيادة إفراز هذه الإنزيمات، وبالتالي يمحص الطبيب السبب لهذا الارتفاع.

والله الموفق.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • الأردن ام محمد خير

    السلام عليكم شكرا على هذه المعلومات الرائعه

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً