فاعلية العقار TANATRIL لعلاج الضغط - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

فاعلية العقار (TANATRIL) لعلاج الضغط
رقم الإستشارة: 279099

4671 0 294

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
والدتي لديها ارتفاع في الضغط وعندها تحسس، وقد وصف لها طبيب الباطنية والقلب دواء (20/Tanatril) (imidapril)، ولكن طبيب الصدرية يقول: إنه يعمل حساسية، وطبيب الباطنية يقول: لا يعمل حساسية وخفيف جداً، وقد احتارت والدتي بينهم، فهل تأخذ برأي طبيب الصدرية أم طبيب الباطنية؟!
وشكراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ عبلة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فإن هذا الدواء هو من مجموعة ما يسمى بـ(Angiotensin converting enzyme inhibitors)، وهي تعني: مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، والأنجيوتنسين هو بروتين موجود في الكلية يتحول إلى (الأنجتوتنسين II) والذي يقبض الأوعية، لذلك فإن هذا الدواء يسبب توسع الأوعية، وبالتالي ينخفض الضغط.
وهناك عدة أدوية من نفس المجموعة منها: كابتوبريل (Captopril) والاسم التجاري هو (Capoten)، وإينابريل (Enalapril) والاسم التجاري هو (Renitec)، ولايسينوبريل (Lisinopril) والاسم التجاري هو (Zestril).
والسبب أنني ذكرت هذه الأدوية هو أنه إن كانت قد استخدمت هذه الأدوية من قبل وظهر عندها حساسية فإنه من المحتمل أن يظهر عليها حساسية، للدواء الذي وصفه لها طبيب القلب (Tanatril).
وأما موضوع الحساسية فلا يمكن أن نتنبأ به إلا أن هذه الأدوية يتحملها الكثيرون من المرضى دون أعراض جانبية تذكر، وإذا كانت الوالدة تعاني من الربو أو حساسية الصدر، فهذا الدواء لن يزيد الأعراض عندها، إلا أن هناك مجموعة من الأدوية للضغط قد تزيد من أعراض الربو عندها، إلا أنه ليس هذا الدواء (Tanatril).
وأرى إن كان طبيبان قالا لها أن تأخذه فلتتوكل على الله، خاصة أنه كما ذكرت لا يوجد قصة حساسية من أدوية شبيهة لهذا الدواء من قبل، وأحياناً هذه المجموعة من الأدوية تسبب سعالاً، إلا أن هذا ليس حساسية وإنما من الأعراض الجانبية التي تحصل بنسبة قليلة، ويختفي السعال متى توقفت عن الدواء.
والله الموفق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: