الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني من ضعف في عضلات الركبة، ما العلاج؟
رقم الإستشارة: 282982

14220 0 521

السؤال

السلام عليكم.

قبل حوالي السنتين وقعت على ركبتي اليمنى وآلمتني بشدة.

ذهبت إلى الطبيب وأعطاني مسكناً للألم، وبعد مدة زاد الألم بشدة وأصبحت لا أستطيع المشي بصورة طبيعية من الألم، ورجعت إلى الطبيب الذي قرر إجراء عملية تنظير للركبة ولم أستفد منها، وذهبت إلى طبيب آخر الذي قال لي: إنه أصبح عندي ضعف في العضلات وأني بحاجة إلى تمارين رياضية وتخفيف وزن حيث إن وزني بحدود 100 كغم، وطولي 174 سم، وقد قمت بها ولكن لم أستفد.

عملت صورة Mri وكان التقرير كالآتي:

Rt knee mri

•Degenerative signal in the posterior horn of both menisci
But no meniscal or ligamentous tear

وقد أصبحت أعاني كثيراً من الألم.

أرجو إعلامي إذا هنالك أي طريقة للعلاج والتخلص من ألم الركبة، وإذا هناك طريقة أدوية لها ولتخفيف الوزن وما هو المقصود في التقرير الطبي للتصوير؟

وما الذي يسوجب علي عمله لإزالة الألم؟

واقبلوا الاحترام.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Rad حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

التصوير بالطنين المغناطيسي من التصويرات الشعاعية التي تظهر تفاصيل دقيقة في المفصل، وحسب التقرير الذي أرسلت نتائجه فإنه لا يوجد أي تمزق في الغضروف نصف الهلالي ولا يوجد أي تمزق في الأربطة المتصلبة، والشيء الوحيد الذي ذكر فيها أن هناك علامات تنكسية في الجزء الخلفي من الغضروف نصف الهلالي في الطرفين.

وهي تعني أن هناك بداية خشونة في هذه الغضاريف وهذه قد تعطي الآلام التي تعاني منها.

وعليك بأخذ المسكنات التي تخفف الآلام ومنها الأدوية التالية:

- Mobic 15 MG حبة واحدة بعد الطعام.

- Voltaren 100 LA حبة يومياً بعد الطعام.

- Tilcotil 20 حبة كل يوم بعد الطعام.

وعليك بالاستمرار يومياً على هذه الأدوية حتى يخف الألم تماماً وقد يأخذ ذلك عدة أسابيع أو أكثر.

والشيء الآخر الذي يجب أن تعمله هو تمارين لتقوية عضلات الركبة وهي مهمة جداً.

وأما تنزيل الوزن فهو كذلك شيء آخر يجب عمله، ولو أنه في مثل سنك ليس السبب في الألم إلا أنه إن استمر هذا الوزن الزائد فإنه سيؤثر على الخشونة الموجودة في الركبة في المستقبل، لأن زيادة الوزن تجهد المفاصل.

ولإنقاص الوزن عليك باتباع حمية تقليل كمية الطعام التي تتناولها والابتعاد عن المأكولات الدسمة والأطعمة الجاهزة السريعة من المطاعم والمشي إن أمكن.

نسأل الله لكم الشفاء والعافية.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

لا توجد استشارات مرتبطة
لا يوجد صوتيات مرتبطة

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً