سبب انتفاخ القدمين بعد شهر من تناول دواء الضغط - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

سبب انتفاخ القدمين بعد شهر من تناول دواء الضغط
رقم الإستشارة: 287268

21358 0 501

السؤال

أعاني من ارتفاع الضغط، ووصف لي الطبيب دواء (Amlor 5mg) بعد شهر من الاستخدام انتفخت أقدامي فماذا أفعل؟ وهل أستمر على الدواء أم أغيره بدواء آخر؟ مع ذكر اسم الدواء الجديد.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ سلطان حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فهذا الانتفاخ في القدمين من الأعراض الجانبية للدواء الذي تستخدمه وهي تحصل في (5%) من المرضى الذين يتناولون حبة واحدة في اليوم ( 5 ملغ) وتحصل في (25%) ممن يتناول (10) ملغ في اليوم، وسببها هو التوسع الوعائي واحتباس السوائل، وقد يشعر المريض بعدم الراحة نتيجة هذا التورم، وأحياناً يحس المريض بحرارة في القدمين وسخونة بسبب التوسع الوعائي الذي يحدثه الدواء.

وإن الاستمرار أو عدم الاستمرار بالدواء عند ظهور الأعراض الجانبية يعتمد على شدة الأعراض الجانبية من طرف، وعلى فاعلية الدواء، فإن كان الضغط منضبطاً بالدواء ولا يوجد إلا التورم في القدمين، ولا يزعج التورم المريض كثيراً فإنه يمكن الاستمرار على الدواء، أما إن كانت الأعراض الجانبية تزعج وتقلق المريض أو أن الضغط غير منضبط عندها يتم التحويل لدواء من مجموعة أخرى من الأدوية التي تستعمل لعلاج ارتفاع الضغط أو أحياناً إن كان من الضروري استخدام دواء من نفس المجموعة فإننا نستخدم الدواء طويل الأمد مثل دواء:
ادالات Adalat r 20MG مرتين في اليوم.

أو نستخدم دواء من مجموعة ثانية مثل الأدوية التالية:
Renitec 20 MG
Lisinopril 20 MG
Cozaar 50MG
Micardis 80 MG
وكل هذه الأدوية تؤخذ تحت إشراف الطبيب.
وبالنسبة لمرضى ارتفاع الضغط فإن العلاج سيستمر مدى الحياة؛ لذا فإن المتابعة مع الطبيب مهمة للتأكد من فاعلية الدواء، ومن أنه لا توجد أعراض جانبية.

أرى أن تراجع طبيبك لاختيار الدواء المناسب لك، فليس من المفضل أن تعالج نفسك بنفسك.
وبالله التوفيق.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق: