الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

سبب ارتفاع إنزيمات الكبد
رقم الإستشارة: 432141

73700 0 729

السؤال

السلام عليكم.

أنا فتاة عمري 19 سنة، قمت بعمل تحليل دم بالصدفة؛ لأني أريد أن أعرف نسبة الدهون في جسمي، مع أن وزني وطولي متناسبان، وبعد الفحص أخبرني الطبيب أن ليس هناك أي دهون زائدة أو ارتفاع للكوليسترول والحمد لله.

لكنه رأى أن نسبة إنزيمات الدهون مرتفعة بشكل كبير، فالمعدل الطبيعي من 0-40 ولكن كانت عندي مرتفعة إلى 101 فأخبرني بضرورة عمل تحليل للكبد الوبائي.

أنا أصبت بالذعر الشديد وقمت بعمل التحليل ولم تظهر النتيجة بعد، فالرجاء أفيدوني ما سبب ارتفاع الإنزيمات في الكبد؟ وهل يمكن أن أكون مصابة بشيء خطير؟

أحبّ أن أذكّر بأنني أتناول دواء اندرال 40 بسبب ارتفاع ضربات القلب ودواء سيبرالكس 10 للتوتر والقلق.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم.
الأخت الفاضلة/ سارة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن أكثر سبب لارتفاع إنزيمات الكبد هو زيادة الدهون في الكبد، ويأتي بعدها الأدوية كمسبب لارتفاع الإنزيمات، ثم بعد ذلك تأتي الأمور الأخرى التي تتعلق بالكبد، مثل التهاب الكبد وأمراض أخرى.

من المهم معرفة الإنزيم المرتفع، فإن كان فقط Sgpt فأكثر الأسباب هو الدهون على الكبد، والأدوية عادة ما ترفع الاثنين Sgpt ، Sgot وبعض الأدوية ترفع إنزيم Alkaline phosphatase .

أما عن الدواءين اللذين تتناولهما فإنه من النادر أن يسببا ارتفاع إنزيمات الكبد، وقد يحصل ذلك في أقل من 1 في الألف ممن يتناول هذه الأدوية، وهذا مذكور في المطوية التي تكون مع الدواء في العلبة.

أرى أن تستمري في الأدوية، ولكن أن تجرى صورة بالأمواج فوق الصوتية للكبد، فإن أظهرت أن هناك زيادة في الدهون في الكبد خاصة إن كان فقط الإنزيم Sgpt هو المرتفع فيكون السبب هو دهون الكبد، وهذا قد يحدث عند من لا يشكو من السمنة أو السكري أو ارتفاع دهون الكبد.

فإن كانت الدهون في الكبد زائدة فعليك بالمشي، وإن كان هناك زيادة في الوزن أكثر من الوزن المثالي لطولك فعليك بتنزيل الوزن.

يمكن أيضاً أن تتناولي فيتامينات تحتوي على الفيتامين E and a .

وبالله التوفيق.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً