رفع الصوت بالقرآن في الأسواق وأماكن العمل

0 312

السؤال

سؤالي هو: مجموعة من الموظفين يعملون في مكتب واحد، وطبيعة العمل فيها حسابات وحساسة بعض الشيء، وأحيانا يقوم أحد الموظفين بتشغيل القرآن الكريم من جهاز الكمبيوتر وبصوت عال، وعلى مزاجه هو ـ يختار القارئ والسورة ـ ويتركه بصوت مرتفع جدا أزيد من سماعه هو، حتي إنني بصراحة انزعجت من ذلك ونبهته أكثر من مرة على ضرورة أن يضع صوت القرآن في أقل شيء ممكن لا يزيد عن سمعه هو شخصيا وإلا فسيلحقه إثم نتيجة ذلك, لأن هذا قد يؤثر على عملي, فأنا لا أستطيع أن أستمع وأؤدي عملي بصورة جيدة كما أن أي صوت يؤثر على عملي، ولكن دائما يقول لي ذلك الشخص بأن هذا قرآن وليست في مشكلة. فنرجو توضيح الأمر وما يترتب عليه، فهل سماع القرآن في مثل هذه الأماكن جائز؟ وماذا يترتب على من يشغله مع رفض الآخرين له ولو كان الذي يرفض واحدا فقط؟ وماذا على من قال لا تشغل القرآن، فهذامكان عمل؟.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن فضل تلاوة القرآن الكريم والاستماع إليه أمر مسلم به عند كل مسلم، وقد بينا طرفا من ذلك في الفتاوى التالية أرقامها: 119630، 118267،66271، 30802فنرجو أن تطلع عليها وعلى ما أحيل عليه فيها.

ولكن لا ينبغي أن يقرأ القرآن أو يرفع به الصوت في الأماكن التي يتأذى الناس به فيها أو يستغرقون عنه في أعمالهم، فقد قال الحافظ في الفتح عند شرحه لحديث: إني لأعرف أصوات الأشعريين بالقرآن. قال: وفيه أن رفع الصوت بالقرآن بالليل مستحسن، لكن محله إذا لم يؤذ أحدا.

وقال البيهقي في الشعب: فصل في رفع الصوت بالقرآن إذا لم يتأذ به أصحابه، أو كان وحده، أو كانوا يستمعون له.

وقال الرحيباني في مطالب أولي النهى: وحرم رفع صوت القارئ بها ـ أي: بالقراءة ـ بالأسواق مع اشتغالهم  أي: أهل الأسواق بتجارة وعدم استماعهم له ـ قال في الفنون: قال حنبل: كثير من الأقوال والأفعال يخرج مخرج الطاعة عند العامة، وهي مأثم عند العلماء، مثل القراءة في الأسواق يصيح فيها أهل السوق بالنداء والبيع، ولا أهل السوق يمكنهم الاستماع، وذلك، لما فيه من الامتهان.

وقال في شرح المنتهى: لا يجوز رفع الصوت بالقرآن في الأسواق مع اشتغال أهلها بتجارتهم وعدم استماعهم له، لما فيه من الامتهان.

وعلى العموم، فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن رفع الصوت بالقرآن إذا ترتب عليه أذى، كما في الموطإ وغيره أنه صلى الله عليه وسلم قال: ولا يجهر بعضكم على بعض بالقراءة في الصلاة.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة