إعياء دائم وانخفاض في ضغط الدم فما السبب وهل لحبوب نور سات علاقة بظهور الشعر الزائد - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

إعياء دائم وانخفاض في ضغط الدم فما السبب؟ وهل لحبوب نور سات علاقة بظهور الشعر الزائد؟
رقم الإستشارة: 2164798

10877 0 536

السؤال

أعاني من التعب من أقل مجهود، ومن الضغط المنخفض - يكون نحوًا من 90/60 - وأحيانًا 80/50، وأشعر أن صوت ضربات قلبي عالية في أوقات كثيرة، وأشعر بدقات في يدي وأصابعي، وأشعر بشيء يشبه تنميلًا أو كهرباء في ذراعي اليسرى، مع الشعور بالغثيان, وما يشبه الدوخة, لكني - الحمد لله - لا أدوخ فعلًا، وهذا يحدث منذ سبع سنوات، وكنت أحاول أخذ "مارفيت" فترة و"اركاليون" فترة، وأخيرًا أخذت "جنسانا" فأرتاح لفترة ثم يعود التعب مرة أخرى.

آخر سنتين تقريبًا ظهر لي شعر زائد غير مرغوب فيه في أماكن من جسمي، ومعظمه رقيق, والقليل منه سميك أسود، لكن ما طمأنني أن دورتي منتظمة - والحمد لله -، وأجرت تحاليل غدة، والنتائج:

- تي اس اتش 8.64، والطبيعي من25 إلى 5.
- تي ثري 2.01، والطبيعي من 2 إلى 5.4.
- تي فور 1.16 والطبيعي من 8 إلى 1.5.
- السكر عشوائي 111، والطبيعي من 70 إلى 180.
- صورة الدم 12.4، والطبيعي من 12 إلى 16.
- سرعة الترسيب: الساعة الأولى 45 والثانية: 75، والطبيعي من 3 إلى 20.
- الكولسترول 130، والطبيعي إلى أقل من 200.

قست الضغط وأنا واقفة, وكان أزيد بخمسة عنه وأنا جالسة، ورسم القلب سليم، وعملت أشعة للغدة الدرقية وكانت طبيعية, ووزني زائد منذ الصغر حتى الآن, وزدت في الفترة الأخيرة.
المشكلة أني لإكمال صيام السنتين استعملت مرتين تقريبًا حبوب نور سات لتأخير الدورة 10 أيام، فهل لها علاقة بالشعر؟ وأول مرة استخدمتها كان هناك شعرتان على ذقني فقط، والعام الذي يليه طلع شعر على بطني وصدري واستعملتها.

الطبيبة وصفت لي اندرال 10 لضربات القلب، والتروكسين جرعة 50 مرتين يوميًا بعد الإفطار والعشاء، ووصفت رواكول قبل الطعام للمرارة, وموتيليوم, وليبركس بعد الأكل لأن عندي عسر هضم, فهل يمكن أن تكون هناك مشكلة في الغدة الكظرية؟ أو تكيس على المبايض- دورتي منتظمة -؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أمة الله حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, وبعد:

هناك عدة أمور يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار، فعندك نقص بسيط في نشاط الغدة الدرقية, وهذا تم علاجه بالثايروكسن, إلا أن هناك أيضًا مشكلة انخفاض الضغط, والإعياء, وارتفاع سرعة ترسب الدم, فهذه تحتاج للبحث.

يمكن لنقص نشاط الغدة الكظرية أن يسبب انخفاضًا في الضغط، ويمكن أيضًا أن يترافق مع نقص نشاط الغدة الدرقية، وفي هذه الحالة فإن الجسم يشكل مضادات ضد الغدة الدرقية, وضد الغدة الكظرية, ويكون هناك ارتفاع في سرعة الترسب.

على كل حال: إن سرعة ترسب الدم يمكن أن ترتفع لأسباب كثيرة جدًّا, منها: أي التهاب في الجسم - كالتهاب اللوز, أو التهاب المسالك البولية - إلا أنه إن لم يكن هناك أي التهاب في ذلك الوقت، فإن الأمراض التي يكون فيها تشكيل مضادات في الجسم ضد أنسجته - وتسمى بأمراض المناعة الذاتية - قد ترفع سرعة الترسب؛ لذا يفضل مراجعة طبيب مختص بأمراض الغدد لإجراء تحاليل للغدة الكظرية.

أما عن تكيس المبيض: فإن الأعراض الشائعة لمتلازمة تكيس المبايض هي:

- انقطاع الدورة, أو عدم انتظامها, أو أن تكون خفيفة، أو تغيب فترة الحيض.
- عدم الإنجاب الناتج عمومًا عن اللاإباضة المزمنة - عدم وجود الإباضة -.
- زيادة شعر الجسم المفرطة - وعادة في نمط الذكور - التي تؤثر على الوجه والصدر والساقين.
- تساقط الشعر من الرأس، يبدو الشعر رقيقًا في أعلى الرأس.
- حب الشباب، والتهاب الجلد الدهني.
- البدانة أو زيادة الوزن، فواحدة من كل امرأتين مصابتين بتكيس المبايض تعاني من السمنة المفرطة.
- الاكتئاب.
- تعمق الصوت.

والتشخيص يكون بعمل صورة بالأمواج فوق الصوتية للمبايض، وعمل تحليل لنسبة الهرمون الذكري, وهرمون LH.

على كل حال: عند زيارتك لطبيب الغدد فإنه يمكن - إن شك بوجود تكيس في المبايض - أن يجري التحاليل اللازمة, والإجراءات الاستقصائية الأخرى.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً