الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل مرض الارتجاع المريئي يسبب أرقا وألما نفسيا؟
رقم الإستشارة: 2189253

21161 0 577

السؤال

السلام عليكم

هل مرض الارتجاع المريئي يسبب ألما نفسيا وأرقا؟
حيث إنه أصابني وغير من نفسيتي، فمنذ شهر لم أذق النوم الطبيعي، ووزني نزل 10 كيلو خلال المرض، وأرجو إيضاح الأكل المناسب.

كأني في حالة سكر أنام وأستيقظ بعد نصف ساعة، أرجو إفادتي وإرشادي للعلاج الصحيح، وكذلك علاج الأرق؛ لأنه وترني.

ملاحظة: أوقات قليلة لا تذكر يأتيني تسارع في النبض.

وهناك استفسار آخر: حيث عند حلاقتي للذقن تظهر حبوب على الخد الأيمن فقط، فما هو العلاج؟ كذلك تركت مكانها سواداً فكيف أعالج السواد؟ علما بأن بشرتي دهنية.

والسؤال الأخير: عندي ألم فضيع في آخر عظمة ( العصعص)، لا أستطيع أن أعمل تمارين البطن
فما علاجها؟

ولكم مني كل الشكرً، وآسف على الإطالة.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد علي حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الجانب النفسي لا يمكن تجاهله في حالة وجود الارتجاع المريئي، والقلق قد يساهم في الارتجاع المريئي، والحالة نفسها أيضًا قد تؤدي إلى القلق والتوتر، فهنا نوع من الحلقة المفرغة، والربط ما بين السبب والعلة واضحة لكثير من الحالات.

- الحمد لله تعالى أطباء الجهاز الهضمي على إلمام تام بهذه الجوانب النفسية، ولا أعتقد أنك في حاجة لأن تذهب إلى طبيب نفسي، فطبيب الجهاز الهضمي سوف يقوم بتوجيه اللازم، وبما أنك قد حدث لك نوع من نقص الوزن المعتبر، فهذا يجب أن تخطر به الطبيب أيضًا حين تقابله وسوف يجري لك الفحوصات المطلوبة.

وبالنسبة لاضطراب النوم الذي لديك قد يكون دليلاً على وجود القلق، قد يكون دليلاً أيضًا على أنك لا تنظم نومك بالصورة الصحيحة، وعليه ابدأ بصحتك النومية، ونقصد بتحسين الصحة النومية: تجنب النوم النهاري، النوم الليلي في وقت ثابت، الحرص على الأذكار، عدم تناول وجبات دسمة في طعام العشاء وألا يكون في وقت متأخر من الليل وقبل النوم بقليل، تجنب شرب الشاي والقهوة، وأن يكون الإنسان في حالة استرخاء نصف ساعة على الأٌقل قبل النوم.

هذه هي الأسس الرئيسية للصحة النوم، ولا شك أن ممارسة الرياضة أيضًا لها أهمية قصوى، فكن حريصًا على هذه الإرشادات البسيطة، وكما ذكرت لك فإن طبيب الجهاز الهضمي غالبًا سوف يصف لك أحد مضادات القلق والتي ستساعدك أيضًا في تحسين نومك - بإذن الله تعالى -.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا.
+++++++++++++++++++++
انتهت إجابة د. محمد عبد العليم استشاري أول الطب النفسي وطب الإدمان، وتليها إجابة د. محمد حمودة استشاري الأمراض الباطنية والروماتيزم.
+++++++++++++++++++++
تعتبر مشاكل وآلام العصعص من الشكاوي الطبية الشائعة، وهي تؤثر على نشاط الإنسان، وقد تكون شديدة وتسبب صعوبة في القيام بالأعمال اليومية وأنشطة الحياة المختلفة.

وهناك أسباب عديدة لهذه الآلام إلا أن أهمها هو الرض على العصعص، أو الجلوس فترة طويلة على كرسي قاس.
ويشتكي المرضى من هذه الآلام، خصوصاً عند الجلوس، ولكنها تختفي عند الوقوف وعند المشي.

والتشخيص في هذه الحالات يتم بعد الفحص السريري الذي يبين وجود آلام عند الضغط على منطقة العصعص، أما الأشعة فهي عادةً ما تكون في الحدود الطبيعية، ولا تبين أي مشكلة في العظام التي يتكون منها العصعص.

والعلاج يكون بالطلب من المريض تجنب عدم الجلوس على الأرضيات الصلبة، وضرورة استخدام كرسي ذا أرضية لينة، واستخدام مخدة طبية متخصصة لعلاج آلام العصعص، هذه المخدة تكون على شكل حلقة بحيث إنها تجعل منطقة العصعص خالية من الضغط عندما يجلس المريض، أو المريضة عليها، وهذه المخدة ضرورية جداً ومهمة ويجب استخدامها في البيت والسيارة، وفي العمل.

بالإضافة إلى إعطاء الأدوية المضادة للالتهاب، والأدوية المسكنة كما يمكن عمل جلسات علاج طبيعي وعمل مغاطس دافئة لمنطقة العصعص، وفي الغالبية العظمى من المرضى فإن الآلام تستجيب لهذه الخطة العلاجية، أما في بعض الحالات النادرة، فإنه قد يلزم إعطاء الحقنة الديبومدرول الموضعية ذات الخاصية المضادة للالتهاب للقضاء على الالتهاب في المنطقة في الحالات المزمنة.
+++++++++++++++++++++++++
انتهت إجابة د. محمد حمودة استشاري الأمراض الباطنية والروماتيزم، وتليها إجابة د. محمد علام استشاري الأمراض الجلدية:
+++++++++++++++++
أتصور أن ما تعاني منه أخي الكريم هو التهاب جريبات الشعر الكاذب باللحية، أو ما يسمى علمياpseudofolliculitis barbae وذلك نتيجة لدخول طرف الشعر الحاد في الجلد مرة أخرى عند خروجه من بويصلة الشعر مما يؤدي إلى التهاب وتهيج الجلد في هذه المنطقة، ويحدث ذلك عند الأشخاص الذين لا ينمو عندهم الشعر بشكل مستقيم عند خروجه من بويصلات أو أجربة الشعر.

وإليك النصائح والعلاجات المتاحة لعلاج هذه المشكلة:
• استخدام الكريمات التي تحتوي على أحماض الفواكه AHAs أو مشتقات فيتامين A مثل كريم الـ tretinoin مرة واحدة مساء يوميا لعدة أشهر يؤدي إلى تنظيم تقرن الجلد، والتقليل من سمك الطبقة السطحية من الجلد مما يساعد على خروج الشعر، ونموها بشكل طبيعي خارج الجلد.

• ترطيب الجلد بشكل جيد بالماء قبل الحلاقة واستخدام جيل الحلاقة، والحلاقة باستخدام الماكينات ذات الشفرة الواحدة في اتجاه الشعر مرة واحدة.

• تجنب استخدام ماكينة الحلاقة متعددة الشفرات؛ لأنها تنعم الجلد وتقطع الشعر عند مستوى قريب جدا من الجلد، وهذا يساعد على اختراق الشعر للجلد مرة أخرى بالصورة التي تؤدي إلى التهيج والالتهاب كما ذكرنا سابقا.

• استخدام محلول الـerythromycin or clindamycin لعلاج الالتهابات، وكذلك كريم الـhydrocortisone 1% لعلاج تهيج الجلد لعدة أيام.

وبالنسبة للون الداكن فلا بد من استخدام واقي من الشمس صباحا يوميا للتقليل من نشاط الخلايا الصبغية على أن يكون مخصص لبشرتك الدهنية، وأن يكون معامل الوقاية به 50+ ويمكن استخدام أنواع الجل كريم أو السائلة بدلا عن الكريم حتى يناسب بشرتك مثل الـ Antihelios gel-cream or fluid وذلك بالإضافة إلى استعمال كريم مبيض مثل الاربيتين 1%مرة واحدة مساء يوميا لفترة تتراوح من شهر إلى شهرين على حسب النتيجة.

وأنصح أن يكون علاج الحبوب المتكررة واللون الداكن تحت الإشراف الطبي لإعطاءك التعليمات الخاصة بنوع العلاج الذي سيتم اختياره بناء على تقييم الطبيب الإكلينيكي، وبعد التأكد من التشخيص وكذلك للوقوف على استجابتك للعلاج والمتابعة.

وفقكم الله وحفظكم من كل سوء.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • مجهول خالد

    شكرا للافادة

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً