الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

لدي آلام وحرارة بالذراع الأيمن، ما أسبابه وعلاجه؟
رقم الإستشارة: 2224092

3637 0 221

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا بنت عمري 25 سنة، أشتغل في المدرسة، كل سنة أكون لفترة في لجنة الامتحانات، لما أكبس أوراق الامتحانات ذراعي الأيمن يؤلمني بشدة، ويبقى شهرا أو شهرين ويختفي حتى السنة التي بعدها، لكن هذه السنة الألم أصبح بشكل يومي، منذ ستة أشهر وأنا أعاني، وتعبت من الألم، كان في ذراعي الأيمن كأنه سيخ حديد يحرق، ألم وحرارة شديدة.

ذهبت لدكتور أخصائي عظام، وطلب عمل رنين مغناطيسي للكتف، وقال أن عندي سوائل متجمعة في مفصل الكتف والتهابا في العضل، وأعطاني الدكتور إبرة في الكتف من الخلف، وحبوب سلبريكس لمدة شهر، خف الألم ولكن بعدها رجع مرة ثانية، ورجعت للدكتور وقال يمكن المشكلة من الرقبة، فعملت رنينا مغناطيسيا للرقبة، وقال لي عندي بداية تآكل في عظمة بالرقبة وتشنج، وأعطاني حبوبا مرخية للعضلات، سيرلود على ما أذكر.

وثاني يوم آلمني ذراعي مع تنمل لأول مرة، واستمر خمسة أيام، وللعلم أخذت فقط حبة وتوقفت، والآن أصبح عندي ألم من الذراع من الأعلى حتى أسفل اليد، وأشعر كأنه شد يؤلمني، ولا أستطيع إرجاع يدي للخلف، لأنه يسبب لي ألما، وذهبت لدكتور ثاني أخصائي كتف، ورأى الرنين المغناطيسي وقال عندي انضغاط في الأعصاب، وأعطاني حبوب لريكا حبة مرتين لمدة 14 يوما، وصار لي أسبوع آخذ من الحبوب، ولكن أحس بشد أعصاب شديد من الجهة السفلى من اليد من يومين، وخائفة من الدواء وأريد إيقافه، لأني تعبت واحترت، أخذت أدوية كثيرة ولا فائدة، بماذا تنصحونني؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ مي حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

شكرا على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.

ذكرت أنك تعملين بكبس الأوراق أثناء الامتحانات، ومثل هذا العمل المتكرر يمكن أن يسبب العديد من الأمور، وسأذكرها وأذكر الأعراض، فقد يكون عندك واحدا منها أو أكثر:

- انضغاط العصب الأوسط في الرسغ وهو من الأمور الشائعة، ويسبب ألما في اليد مع تنميل في اليد وقد ينتشر الألم في الساعد.

- التهاب الأوتار في اليد، وهذا لا يسبب ألما وإنما آلاما عند تحريك اليد في اتجاهات معينة، وقد يكون هناك أكثر من مكان في اليد يمكن أن يسبب التهابا في الأوتار في عدة أماكن في اليد، منها المنطقة بين الإبهام والرسغ، وراحة الكف.

- يمكن أن يسبب آلاما في الكتف في أحد أوتار الكتف الأمامية، مما يجعل الشخص يصعب عليه أن يرجع ذراعه إلى الخلف.

- يمكن أن يسبب ما يسمى بمتلازمة مخرج الصدر، وهذا ينجم عنه آلام في الذراع كله، وقد يحصل تنميل في الجزء الداخلي من العضد وإلى الإصبع الصغير، وهو ينجم عن شد عضلات.

فكما ترين فإنه قد يكون قد حصل عندك عدة أمور من هذه، خاصة أنه كان هناك عدة أعراض، وأنا أرى أن تستمري على الدواء ليريكا لأنه يخفف من التنميل إن كان موجودا، وفي ذات الوقت يفضل أن تتناولي معه إما celebrex، أو دواء آخر مثل mobic 15 حبة واحدة يوميا بعد الطعام.

في حال استمرت الآلام فإنه يفضل عرض نفسك على طبيب مختص بالروماتيزم، لأن الفحص الطبي مهم جدا، فكما ذكرت أنك قد عرضت نفسك على طبيبين، والأول قال لك أن هناك التهابا في الكتف والثاني قال أن هناك انضغاطا في العصب، فقد يكون الاثنان محقان، وكانت هناك هذه الأمور إلا أنها تحسنت، وقد يكون هناك أكثر من أمر بسبب هذه الحركات المتكررة لكبس الأوراق.

نرجو من الله لك الشفاء.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

لا توجد استشارات مرتبطة
لا يوجد صوتيات مرتبطة

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً