الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

هل من علاقة بين نقص الكالسيوم وآلام المفاصل؟
رقم الإستشارة: 2281602

4589 0 167

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

آلام عظام اليد والأرجل هل لها علاقة بنقص الكالسيوم؟

وشكراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أنوار حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

شكراً على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.

لم تشرحي كثيراً عن طبيعة هذه الآلام التي تعانين منها في المفاصل، فهذا مهم، وكذلك إن كان هناك أيضاً انتفاخ أو تورم في المفاصل؛ لأن وجود انتفاخ في المفاصل قد يعني وجود التهاب في المفاصل، كذلك فإنه يمكن لنقص الكالسيوم في الدم أن يسبب هذه الآلام، وعادة ما يكون بسبب نقص الفيتامين (د)، وهذا يسبب آلاماً في العضلات، وآلاماً في العظام في الجسم كله، وليس فقط في اليدين والأقدام.

لذا فإنه يفضل عرض نفسك على طبيب مختص بأمراض الروماتيزم للفحص الطبي؛ للتأكد من عدم وجود التهاب في المفاصل.

أما إن لم يكن هناك انتفاخ أو تورم في المفاصل، وعندك نقص في الكالسيوم في الدم، وعندك نقص في فيتامين (د)، فيجب تناول فيتامين (د)، إما حبتين يوميا من (1000 IU)، أو حبة واحدة كل أسبوع من (5000IU)، مع تناول الكالسيوم حبة مرتين في اليوم، مع الطعام، وعادة ما تتحسن الأعراض وتختفي خلال شهرين -بإذن الله-، إلا أنه يجب الاستمرار بتناول فيتامين (د) لأنه سينقص إن توقفت عنه.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً