ما سبب الكدمات التي تظهر في الفخذين حال الاستيقاظ من النوم - موقع الاستشارات - إسلام ويب
الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

ما سبب الكدمات التي تظهر في الفخذين حال الاستيقاظ من النوم؟
رقم الإستشارة: 2284167

99038 0 465

السؤال

السلام عليكم

أنا فتاة، مشكلتي أني أحيانا بعد الاستيقاظ من النوم أرى كدمات بلون أخضر أو أزرق على رجلي وأفخاذي، وعند الضغط عليها لا تؤلمني، وتختفي بعد يومين أو ثلاثة من ظهورها، لا أراها إلا في الأرجل وبعد استيقاظي من النوم.

وقد سمعت من إحدى الأخوات أنها تظهر بسبب الأنيميا، فأجريت تحليلا، فكانت النتيجة سليمة -والله الحمد-، ولا أعلم ما سببها؟ ولماذا تظهر في الأرجل والأفخاذ؟ وللعلم فأنا أراها نادرا وليس بشكل دائم، ولكني قلقة وخائفة، فأرجو أن تساعدوني.

جزاكم الله خير.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ مرام حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:


شكرا على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.

هذه تسمى كما ذكرت أنت بالكدمات، وهي نزيف تحت الجلد، أي ارتشاح للدم تحت الجلد بسبب انفجار الشعيرات الدموية القريبة من سطح الجلد، الأمر الذي يسمح بتسرب كمية من الدم إلى الأنسجة ما تحت الجلد، وهذا الدم المحصور أو المحتبس يظهر على هيئة علامة سوداء أو زرقاء، وفي بعض الأحيان تكون على هيئة نقط دقيقة حمراء أو بقع حمراء، ويمتص الجسم هذا النزف تحت الجلد، ويستغرق ذلك من أسبوع إلى أسبوعين، ويتغير لون الكدمات من أزرق ليتحول لونها إلى الأزرق المشوب بالخضرة، ثم الأصفر عندما تكون قريبة من مرحلة الانتهاء.

وهناك أسباب عديدة لمثل هذه الحالة، وهناك أشخاص وخاصة النساء يعانون من سهولة حدوث الكدمات على مدى طول العمر، ولسببٍ غير معروف، ويُصاب هؤلاء الأصحاء تماماً بهذه الكدمات والتي لا ضرر أو خوف منها في منطقة العضد والفخذين والردفين كما هو الحال عندك.

وعلى كل هناك أسباب عديدة للكدمات التي تظهر في أماكن عديدة من الجسم:
1- نقص الصفائح.

2- اضطراب في وظائف الصفائح، وهنا تكون الصفائح طبيعية في العدد إلا أنها لا تعمل، وهذه تحتاج لاختبار خاص لوظائف الصفائح.

3- الأدوية المميعة مثل: الأسبرين، أو أدوية أخرى مثل: الكورتيزون الذي يرقق الجلد ويسبب النزيف.

4- أمراض الدم واضطرابات التخثُّر وهي عديدة.

إلا أني لا أعتقد بأن عندك أيا من هذه الأسباب، لأن الكدمات تظهر عندك كما ذكرت بشكل نادر، وفقط في الأطراف السفلية، وليس في أماكن أخرى.

وهذه الكدمات لا تظهر بسبب فقر الدم كما قيل لك، وإنما بسبب اضطراب أو نقص الصفائح، أو اضطراب في تميع الدم، أو تناول أدوية تميع الدم مثل: الأسبرين، أو الرضوض.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • ليبيا ليبيا

    شكرا

  • رومانيا عايشه

    وانا كمان نفس الشي

  • شجرة الدر

    جزاك الله كل خير..موضوع رائع

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً