الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

ما سبب ارتفاع نسبة الأجسام المضادة للمكروب السبحي؟
رقم الإستشارة: 2331191

7569 0 166

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا شاب عمري 25 سنة، كنت عند دكتور عظام بسبب وجود ألم بسيط في الركبة اليمنى، ولكنه مستمر، طلب مني بعض التحاليل، وكانت كلها طبيعية إلا تحليل الـ Asot كان 600 تقريبا، وكانت سرعة الترسيب في الساعة الأولى 9، وفي الساعة الثانية 28، فكان رأيه أن عندي خشونة في الصابونة، وحمى روماتزمية، وعليه لا بد من أخذ حقن بنسلين، رحت بعدها لدكتور روماتزم، فكان رأيه أن عندي مرونة في الأربطة وأن ليس عندي حمى روماتزمية، وعليه لا آخذ البنسلين وأن أذهب لدكتور تخصص أمراض معدية لمعرفة سبب ارتفاع الـAsot ومعرفة مكان الالتهاب في الجسم.

السؤال هنا: هل يمكن للحمى الروماتزمية أن تأتي لشاب في عمر 25 سنة؟! وهل ارتفاع الـ Asot يدل على وجود حمى روماتزمية فقط؟ أم وجود التهاب عام في الجسم أو التهاب آخر غير الحمى؟ هل يمكن للرقم أن ينزل للمستوى الطبيعي لوحده؟ وإن لم تكن حمى روماتزمية، فما سبب ارتفاع نسبة الأجسام المضادة للمكروب السبحي عندي؟

وجزاكم الله كل خير.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عبد الرحمن حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
شكرا على تواصلك مع الشبكة الإسلامية

ما حدث معك يحدث مع الكثير من المرضى، فيكون عنده ألم بسيط في مكان معين من المفاصل، ويقوم الطبيب بطلب هذا التحليل، ويقول له إن عنده حمى روماتيزمية، ويقول له أن يأخذ إبر البنسلين سنوات عديدة، ويبقى عليها دون حاجة لها.

إن ارتفاع نسبة المضادات للمكورات السبحية ASO فقط، يعني أن الانسان كان عنده التهاب بالمكورات السبحية التي تسبب التهابا في اللوز، وأنواعا معينة من التهاب الجلد، فعندما يتعرض الشخص لهذه الجراثيم، فإنه يشكل مضادات منها ASO وهذه المضادات يمكن أن تبقى عدة شهور ولا تدل على أي شيء سوى أن الإنسان قد أصيب من قبل ومع الوقت تنزل.

هناك تقريبا 3% ممن يصاب بالتهاب اللوز بالمكورات ممن يحصل عنده إذا لم يعالج هذه الالتهاب بشكل مبكر أن يحصل معه حمى روماتيزمية، وهي تتظاهر بشكل آلام مع انتفاخ في المفاصل بشكل عابر، أي ان التهاب المفصل يحصل، ثم يخف ويختفي من المفصل، ثم يظهر في مفصل آخر، وعادة ما تتحسن هذه الأعراض خلال 4 أسابيع حتى بدون علاج، وقد يكون هناك التهاب أو آلام في عدة مفاصل، إلا أنه ليس كل ألم في المفاصل هو حمى روميتيزمية، وأنا أوافق طبيب الروماتيزم أنه ليس لك حاجة في الاستمرار بإبر البنسلين، وأن الألم سببه زيادة مرونة الأربطة، خاصة أن سرعة ترسب الدم طبيعية.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

مواد ذات صلة

الاستشارات

الصوتيات

لا توجد استشارات مرتبطة
لا يوجد صوتيات مرتبطة

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأعلى تقيماً