الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

أعاني منذ سنتين من حرقة وبرودة شديدة في الأطراف، فما السبب؟
رقم الإستشارة: 2331651

5601 0 136

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا شاب عمري 25 عاماً، أعاني منذ سنتين من حرقة في الأطراف، وشعور بالوخز والتنميل، وبرودة شديدة في الأطراف، ذهبت لطبيب الأعصاب وكانت تحاليل السكر والغدة الدرقية سليمة، وأجريت الرنين المغناطيسي للدماغ، والنتيجة سليمة، وقمت بعمل اختبار توصيل الأعصاب (Nerve conduction study) والنتيجة سليمة، ووصف لي طبيب الأعصاب فيتامين ب، فما هي أسباب هذه الحالة، وهل تناول فيتامين ب يحل هذه المشكلة، وما هي التحاليل والفحوصات الأخرى التي يمكن أن أجريها لتشخيص الحالة، حيث أنها تزداد سوء يوما بعد يوم؟

أفيدوني جزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

شكرا على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.

الحمد لله أن التحاليل وتخطيط الأعصاب طبيعية، وهذه التحاليل تستبعد أن تكون هذه الأعراض من التهابات الأعصاب؛ لأن مثل هذه الأعراض عادة تشير إلى التهاب، أو تضرر في الأعصاب، إلا أنها أيضا يمكن أن تكون مترافقة للأعراض النفسوجسدية التي تعاني منها، والتي ذكرتها في رسائلك السابقة، وتم الإجابة عليها من قبل الطبيب النفسي، لذا فإن كانت هذه الأعراض تظهر مع الأعراض الأخرى وتختفي أو تخف عندما تكون الأمور النفسية متحسنة، فإن هذا يعني أن لها علاقة مع الأعراض الأخرى التي لها علاقة مع التوتر والقلق، وتسمى بالأعراض النفسوجسدية.

إن كانت هذه الأعراض في الليل وعند النوم والراحة، فإنها تشير إلى ما يسمى بالساق المضطربة restless leg syndrom، وتكون الأعراض كما هي عندك، ويضطر المريض لأن يقوم ويتحرك، أو يطلب من الآخرين أن يضغطوا على الساقين، ومتى نام فإن الأعراض تختفي في معظم الأحيان، وينصح بالتوقف عن التدخين إن كان مدخنا، وتقليل المنبهات، وأخذ حمام ساخن قبل النوم، وعلاج الأسباب إن كان هناك سبب مثل: السكري، فقر الدم، مرض باركنسون، ويكون في كبار السن، وفي بعض الأدوية النفسية، ونقص الفيتامينات في كثير من الأحيان لا يكون هناك سبب.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك

لا توجد تعليقات حتى الآن

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً