الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

بعد أخذ أدوية نفسية ساءت أحوالي وأشعر برهبة
رقم الإستشارة: 2356011

1066 0 78

السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مررت بحالة من التعب بعد أخذ جرعة شديدة من المضاد الحيوي، وشعرت وكأنني سأموت، وساءت حالتي النفسية إلى درجة شعوري بالخوف والقلق، وارتعاش الأعصاب، وأصبحت لا أعرف طعم النوم.

ذهبت إلى دكتور نفسي ووصف لي ميرتيماش ومودابكس ودجموتيل، لكن أصحبت أحس بخمول وتعب، وعدم القدرة على القيام من السرير، والخوف من النزول إلى الشارع، ورهبة، وأحيانا أشعر وكأنه سيحصل لي حالة هلع لمجرد التفكير في الموت أو التعب.

ماذا أفعل؟ وبماذا تنصحونني؟ جزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ إسلام حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

المضادات الحيوية عادة -مهما كانت قوية أو ضعيفة- لا تؤثر نفسياً، تؤثر الأمراض نفسها إذا كانت حمى أو أمراض عضوية، ولكن المضادات الحيوية ليس لها أي تأثيرات نفسية، على أي حال ما تشعر به طبعاً هو أعراض قلق وتوتر واضحة، الخوف من الموت والارتعاش في الأعصاب -كما ذكرت- وأيضاً عدم النوم، كل هذا قد يكون اضطراب قلق وتوتر.

الأدوية التي وصفت لك قد تكون هي السبب في الفتور الذي يحصل الآن، ولا أدري منذ متى وأنت تأخذ هذه الأدوية، وأنا شخصياً لا أحبذ صرف أكثر من دواء في المرة الأولى، وأحبذ دائماً البداية بدواء واحد، ولكن بعض الزملاء الأطباء يفضلون البداية بأكثر من دواء، ولكل منا تبريره وتفسيره لممارسته الطبية، على أي حال -يا أخي الكريم- عليك بمراجعة الأطباء مرة أخرى وشرح ما يحدث معك، عسى أن يقوموا بتغيير الأدوية، أو تعديل الجرعة حتى تختفي هذه الأعراض، وأيضاَ عليك بمحاولة العلاجات النفسية مع العلاجات الدوائية، هي مفيدة جداً، وتأتي بنتائج أفضل من العلاج الدوائي لوحده، وتساعد في تسريع العلاج بإذن الله.

وفقك الله وسدد خطاك.

مواد ذات الصله

الاستشارات

الصوتيات

تعليقات الزوار

أضف تعليقك
  • فلسطين هدى

    كل اطعمة القران والسنة وتابع جميل القدسي، وشاهد لماذا الطيبون والاذكياء اكثر المصابين بالاضطرابات النفسية، تابع ايضا الشيخ النابلسي ادخل موقعه وستتغير حياتك ان شاء الله ، انا كنت مصابة بالكتئاب والوسواس والقلق وتعافيت

عضوية الموقع

بحث عن استشارة

يمكنك البحث عن الاستشارة من خلال العديد من الاقتراحات



خيارات الكلمات :

مستوى التطابق:

 
 

الأكثر مشاهدة

الأعلى تقيماً